الاثنين 27 ربيع الثاني 03 جمادى

الاثنين 27 ربيع الثاني 03 جمادى الأولى 1439هـ /الموافق لـ 15 - 21 جانفي 2018 العدد 893




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 94 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Wednesday, May 31
· نيل المرام في تحقيق مقاصد الصيام
· ابن باديس في فيلم سينمائي
· ترامب يحصد الدولارات من السعودية ويقدم الدعم لإسرائيل!
· "ترامب" في الرياض
· يوسف زيدان..التعبان..؟ا
· صيام الاحتساب..!
· عادي!
· شبابنا والطريق البديل
· المسلمون وبناء صروح العلم والحضارة
· استقبال شهر رمضان المبارك
Tuesday, May 23
· عسر الامتحان.. على نواب البرلمان
· انتقل الحبيب اللمسي إلى رحمة الله
· الشيخ البشير الإبراهيمي: موسوعة ثقافية ومنارة علمية
· الإشاعة.. والسياسة
· ذكرى العلامـــــــــة الإبــــــــراهيمي...
· لن تسلم البلاد إلا بالقضاء على أسباب الفساد...
· الرجل ـ الكتيبة
· هكذا يكون المؤمن حقا
· غيرة عمر..ومسارعة الوحي في هواه
· آخر من يدخل إلى الجنة
Tuesday, May 16
· جمعية العلماء: عظمت وما هرمت
· مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثالثة والثمانينذ
· إيمانويل ماكرون ينقذ فرنسا من كارثة سياسية !
· الإشاعة.. والسياسة
· ماذا وراء إدمان النساء وانتحار الأطفال...؟
· "ترامب" في فلسطين
· أزمة وعي...
· ليلة القبر الأولى
· القيمة الحضارية والشرعية للسلم الاجتماعي
· فضائــل شهــر شعبــان

مقالات قديمة


  
سورة الحشر (الجزء 3)
بتاريخ 20-6-1432 هـ الموضوع: في رحاب الذكر الحكيم
في رحاب الذكر الحكيم              قلنا –آنفا- إننا سنتحدث في هذه اللقيا القرآنية المباركة  عن توزيع الفيء –فيء بني النضير- فها نحن أولاء نفعل ذلك مع إبراز حكمة الحكيم الخبير في ذلك.

             والسياق الجديد يأخذ بعد ذلك التقرير الحاسم لحقيقة وقعة "بني النضير" في تفصيل حكم الفيء وتوزيعه ذلك التوزيع السوي الرضي.                      
            وتوزيعه يكون نافذا كلما جاء النصر على قُوى الكفار من غير قتال يتولى إنفاذه حاكمُ المسلمين على وفق مراد الله [ ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فللّه و للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم ...] تجيء هذه الآية في حكم "الفيء" و هو في اصطلاح الفقهاء ما أ ُخذ من مال الكفار بحق من غير قتال ففاء منهم أي رجع إلى المسلمين الذين لهم الحق الأوفى منه، وهو يُوزّع على خمسة أنحاء:
1)   لله و لرسوله: أي في مصالح المسلمين العامة. 
2)   و لذي القربى: و المقصود بهم هنا بنو هاشم و بنو عبد المطلب دون عبد مناف لأن بني عبد المطلب شاركوا بني هاشم في الدخول مع رسول الله إلى الشـِّعب الذي حوصر فيه مع أمة المهاجرين و منعت قريشُُ عنهم الميرة والمؤونة وقاطعتهم بكل بطونها -اجتماعيا واقتصاديا-، فبنو عبد المطلب لم يفارقوه –عليه الصلاة و السلام- في جاهلية ولا في إسلام. من هنا أ ُدخلوا في أولى قرباه مع بني هاشم و خُصّوا معهم بالخمس.
3)   ولليتامى: وهم من لا آباء لهم و لم يبلغوا الحنث.
4)   وللمساكين: وهم من لا يسألون الناس إلحافا، يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف لا يملكون قوت يوم، وتقدير حالهم يعود إلى الحاكم بأمر الله ورسوله فيُقدّر حاجاتهم ومبلغ بؤسهم ليخصهم بالخمس.
5)   أما ابن السبيل: فهو الذي كان في سفر فانقطع دونه ماله، فيُخصّ و أمثاله من النائين عن أوطانهم بالخمس لتعذر وصول أموالهم إليهم لبُعد الشُّقة، ولا يذهبنّ بك الظنّ إلى إمكان تعطل هذا المصرف بسبب تقدّم وسائل توفير الثروة في مؤسسات دنيا المال والأعمال فإن حكم الله نافذ لا يتعطل أيّا ما تكن وفرة هذه المؤسسات التي يودع فيها الأغنياء أموالهم وهذا يحتاج إلى مزيد تفصيل ليس هنا موضعه. قال بعضهم: "إن هذا المصرف اليوم غدا غير موجود تقريبا في عالمنا المعاصر بعد تطور وسائل استخلاص الأموال من المصارف العصرية بالنسبة للأثرياء الذين لهم حسابات بنكية وبريدية حافلة بالقناطير المقنطرة من النقود".  ونقول نحن: "إن هذا لا يمكن أن يقلص مجال تطبيق هذا المصرف لأن الظروف الزمكانية لا يتحكم فيها إلا العليم الخبير".
              ثم يعلل السياق هذا التقسيم للفيء على هؤلاء المعيّنين بقوله: [ كي لا يكون دُولة بين الأغنياء منكم] أي لو لم يقدّره –سبحانه- هذا التقدير لتداوله الأغنياء الأقوياء بينهم و لما حصل لغيرهم من العاجزين منه شيء. و في ذلك من الفساد الاجتماعي و الاقتصادي ما لا يعلمه إلا الله. وهل تحدُث في المجتمعات الثورات الداميات و الأزمات الخانقات المؤذنات  بالخسار والبوار إلا بسبب استئثار ذوي اليسار والغنى بأموال الأمة واحتكارهم لأقواتها ومصادر ارتزاقها فتضيق سبُلُ العيش بالسواد الأعظم و تتجمّع وسائل القوة و الشوكة في أيدي القلة المُترٓفة المتبرجزة "la minorité embourgeoisée"  تدفع بها عن مصالحها ومغانمها على حساب الكثرة المحرومة الغارقة في البُؤس والشظف. وفي هذا ما فيه من التهديد الشديد لأمن المجتمعات البشرية الفكري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي.
                و "دُولة" في الآية –بالضم- الشيءُ الذي يتداوله القوم بينهم في مقابل  دولة -بالفتح- و هي انتقال المسرّة أو الحالة السارّة من قوم إلى قوم، و يمكن أن نقرّر في يسر وبكل وثاقة أن حصول الدُّولة (بالضم) للأموال تهديد للدّوْلة (بالفتح) بالوبال والنكال.
                وبذلك يتبين أن السلامة والسلام إنما يكونان في اتباع ما شرع الله لعباده، ولهذا أعقب ذلك كله بهذا الأمر الحاسم [ و ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا]
                وهذه قاعدة كلية وأصل عام من الأصول الشرعية في الشريعة الربانية تندرج تحتهما كل المصالح الدنيوية و الأخروية وفيهما –بيقين- ما يندرئ به عن البشرية كل المفاسد والمقابح المُرْدية للأفراد والجماعات.. فإن ما جاء به الرسول الكريم –صلى  الله عليه و سلم- هو ما أوحى الله به إليه و هو [ لا ينطق عن الهوى أبدا إن هو إلا وحي يوحى]، يتعين الأخذُ به واتّباعُه و لا تحل مخالفتُهُ. ذلك أن نص الرسول على حكم شيء كنص الله تعالى عليه لا رخصة لأحد ولا عذر له في تركه ولا يحل تقديمُ قول أحد –كائنا من كان- على قوله ولا يجوز التقديم بين يديه تماما كما لا يجوز بين يدي الله تبارك وتعالى     فتنبّــــــــــــــــه.
               والأمر هنا بأخذ ما أتى به و بالانتهاء عما نهى عنه للوجوب. فأمره –صلى الله  عليه و سلم- كأمر الله و نهيه كنهي الله فقد قال –عليه الصلاة و السلام- في الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام البخاري عن أبي رافع: [ لا ألفينّ أحدكم متّكئا على أريكته يأتيه أمر مما أُمرتُ به أو نهيتُ عنه فيقول لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتّبعناه].
              ولن تسلم المجتمعاتُ البشرية من مضائق الخطوب وشدائد الحروب إلا باتّباع شريعته في كل شؤونها الاقتصادية والاجتماعية والارتكان إلى دينه الذي بنى الحياة العزيزة الكريمة على توحيد خالقها والدينونة له وحده بالألوهية والحاكمية.
               من هنا جاء في ختام السياق التحذيرُ من مخالفة أوامره و نواهيه فقال –سبحانه- [ و اتّقوا الله إن الله شديد العقاب] أي و اتقوا الله بإتيان ما به أمر و اجتناب ما عنه نهى.
               وهذه هي حقيقة التقوى: حساسية برقابة الله على السرائر و الضمائر تدفع إلى الخوف من تنكُّب سبيله التي دعا إليها رسلُه الكرام على بصيرة، ومن خاف أدلج ومن أدلج لا بد أن يحمد السُّرى أمّا من حادّ الله و رسوله و كابر وعاند وعلا وعتا وطغى وبغى فإن الله شديد العقاب لمن آثر الحياة الدنيا واتّبع هواه وكان أمره فُرُطا.  
ثم يأخذ السياق في رسم ملامح وسمات مجتمع المدينة الأول القائم على التكافل والتواصل والتضامن والتعاون مما سنفصل القول في شأنه في اللقيا القرآنية القادمة بإذن الله، وهو مناسب كل المناسبة للحديث الآنف عن توزيع الفيء "فيء بني النضير"
فارتقبنا فإنا مرتقبون
وعسى الله أن ينفعنا مما يعلمنا و أن يعلمنا ما ينفعنا
 إنه ولي ذلك و القادر عليه
 العبد الفقير إلى رحمة ربه القدير
                                                                     عثمان أمقران
 

 

04

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية