الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 25 شعبان 02 رمضان 1438هـ/22 - 28 ماي 2017 العدد 859




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 34 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, May 16
· جمعية العلماء: عظمت وما هرمت
· مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثالثة والثمانينذ
· إيمانويل ماكرون ينقذ فرنسا من كارثة سياسية !
· الإشاعة.. والسياسة
· ماذا وراء إدمان النساء وانتحار الأطفال...؟
· "ترامب" في فلسطين
· أزمة وعي...
· ليلة القبر الأولى
· القيمة الحضارية والشرعية للسلم الاجتماعي
· فضائــل شهــر شعبــان
Tuesday, May 09
· جهاد الماء والملح
· مؤتمر المجمع في دورته الثالثة والثمانين 28 رجب 1438 هـ/ 24 أفريل 2017م
· مجازر8 ماي 1945: هل سيمتلك قادة فرنسا شجاعة الاعتراف بالجريمة؟
· ما جدوى تشريعيات بلا ثقافة سياسية؟
· على العهد...
· لماذا قاطع الشباب انتخابات 04 ماي 2017 ...
· كلمات عن الحلّ
· هل سيبتز إسرائيل؟
· التوحيد..سبيل النجاة والسعادة
· ابن صائد والدجال بين البخاري ومسلم
· من فضائــل الأمــة الإســلامية
Wednesday, May 03
· الانتخاب ... والاكتئاب
· من سقطات الأحمديين..
· أعطاب في عملنا الإصلاحي ..
· مجلات فرنسية تقود معركة عدائية ضد الإسلام والمسلمين
· "الإنسان" صانع التغيير
· مختصر تفسير ابن عاشور208
· بعد خيانة أوروبا لقيمها، هل تصبح كندا نموذجا للديمقراطية الحقيقية؟
· القضاء الأمريكي يوجه تهمة لإسرائيلي
· إنه لمن التعاسة أن تفلس السياسة...

مقالات قديمة


  
حياة الأرض بالغيث، وحياة القلوب بالتلاوة والذكر
بتاريخ 18-12-1434 هـ الموضوع: ما قل و دل
ما قل و دل

قال الله تعالى:{اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}(الحديد:17).



القلوب إذا..

إن القلوب إذا ماتت بالقساوة، وصارت كالحجارة أو أشد قسوة، فإن الذي يحييها هو الذكر وتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر، واستشعار عظمة الخالق سبحانه وتعالى، فمثلها كمثل الأرض الميتة التي يحييها الغيث إذا نزل بها.

وقبل هذه الآية قوله تعالى:{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ}(الحديد:16).

والأمة اليوم قد هجرت القرآن وأصبحت لا تتعامل معه إلا في مجال ضيق هو مجال العبادة، فكأن القرآن كتاب الآخرة فقط، أما أن تعتمده في حياتها الاجتماعية والأخلاقية، والتشريعية، والاقتصادية، والسلوكية، فهذا أمر بعيد.

إن أهم أهداف القرآن وأعظمها أن يصنع الإنسان الذي يعمر هذه الأرض، وقد أفلح في صنعه في العهد الأول من الإسلام حينما اهتم به الرعيل الأول من المسلمين، وصور جعفر فاعليته للنجاشي عندما قال: "كنا أهل جاهلية نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفاحشة، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم، وسفك الدماء، ونهانا عن الفاحشة، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، وأمرنا أن نعبد الله، لا نشرك به شيئا، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام...إلخ".

المجتمع الذي صنعه:

أما المجتمع الذي صنعه القرآن بهذه المبادئ والنظم والأخلاق، فيقول فيه الكاتب الإسلامي الكبير المرحوم مصطفى صادق الرافعي في كتابه: (إعجاز القرآن):

"وليس من دليل في التاريخ على أن هذه الأرض شهدت من خلق الله اجتماعا كذلك الجيل الأول في صدر الإسلام حين كان القرآن غضا طريا، وكانت الفطرة الدينية مواتية، وكانت النفوس مستجيبة، على أنه جيل ناقض طباعه وخالف عاداته، وخرج مما ألف، وخلق على الكبر خلقا جديدا".

والقرآن الذي فعل هذا الفعل، وأحدث هذا الانقلاب الجذريّ العجيب، في جيل صدر الإسلام، هو نفسه القرآن الذي بين أيدينا اليوم، بحروفه وألفاظه ومعانيه، كما نزل –تماما- على محمد صلى الله عليه وسلم، ونحن –المسلمين- أيضا نؤمن به ونجله ونقدسه، ولكن الفرق الشاسع بين نفوسنا ونفوسهم، بين تعاملنا معه وتعاملهم.

إن الماء لا يُروي الظامئ، إلا إذا شربه، والدواء لا يشفي المريض إلا إذا استعمله، أما نحن فإننا ننتظر أن نرتوي بلا شراب، ونشفى بلا علاج، وهذه غباوة ما بعدها غباوة، وحماقة ما بعدها حد! ومن هنا فالقرآن في واد، ونحن في واد، فشتّان بين مريد ومراد!

16

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية