الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 27 رجب - 03 شعبان 1438هـ/24 - 30 أفريل 2017 العدد 855




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 40 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Wednesday, April 19
· عيد العلم في رحاب مسلمي فرنسا..
· الشلف ولاية القرآن وعلوم الشريعة
· الجمعية الجامعة
· البعد السياسي للحركة العلمية الإصلاحية
· عن محاولة احتكار التاريخ لأغراض انتخابية
· بمناسبة يوم العلم: الدكتور مولود عويمر يلقي محاضرة تذكيرية بمسار الشيخ عبد الرحمن شيبان
· طبعة تتكرر..!
· ما هذه الجرأة على الله...
· مختصر تفسير ابن عاشور (سورة التوبة)
· شهـر رجب... ويـوم الأسيــر الفلسطيـني
Wednesday, April 12
· جمعية العلماء... والمرجفون في المدينة
· الشيخ الزبير طوالبي يوارى الثري بمقبرة واد الرمان
· وقفة مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود- 03
· الجنرال ديغول والحنين إلى "الجزائر الفرنسية " (2)
· الكلمة التأبينية في جنازة الفقيد زبير الثعالبي لـ : الشيخ عبد الرزاق قسوم
· في ذمة الله يا زبير... الأستاذ الهادي الحسني
· اللقاء الأخير مع الشيخ الزبير
· هنا جمعية العلماء!!
· الأستاذ إبراهيم بن ساسي في حوار له مع جريدة البصائر: "حلمي أن أزور وأكتب عن منطقة الزواوة التي أنجبت للجزائر علماء، حفظوا دينها وثوابتها"
· حُسْــن اختيـــار الأصـــدقاء
Monday, April 03
· الأستاذ المربي الزبير طوالبي الثعالبي في ذمة الله
· قل موتوا بغيظكم...!
· ظهر ما كان خفيا!
· تضحياتنا وعقلية الدشرة!!
· الجنرال ديغول والحنين إلى "الجزائر الفرنسية " (1 )
· كبرت كلمة تخرج من أفواههم..!(3)
· بين الانتخاب والمقاطعة والانسحاب...
· قمة عربية في أدنى الأرض
· البصائر: تنشر حوارا غير معروف مع مالك بن نبي ينشر لأول مرة
· رسـالة إلى كلِّ تاجـر

مقالات قديمة


  
حديث في السياسة
بتاريخ 4-1-1438 هـ الموضوع: مع رئيس التحرير
مع رئيس التحرير

عندما تسلمت رئاسة تحرير البصائر أحدثت ركنا وسميته "مع رئيس التحرير"، ورويت فيه علاقتي بالبصائر، أردت لهذا الركن أن يكون حوارا مفتوحا مع الإخوة القراء عموما ومع إخواننا من أبناء الجمعية العاملين في شعبها الولائية والبلدية، وأردت من خلال ذلك أيضا أن ننتقل من الكلام الغير مسؤول الذي نتداوله في لقاءاتنا العابرة ونقاشاتنا الناقدة الناقمة في أحاديث السمر والروايات المريضة والأحاديث السقيمة، إلى الكلام المسؤول والنقاش الحي الذي لا تبقى نتائجه قاصرة على أصحابه وإنما تتعداهم إلى غيرهم من الباحثين عن الحق وفعل الخير.



ولكن ها هي عشرون شهر تمر، ولم أتلق إلا ثلاثة تساؤلات أو أربعة، وعلقنا عليها بما تستحق من الاهتمام، في حين أن أبناء الجمعية كل يوم يتبادلون الرأي ويتناقشون حول الجمعية ومستوى أدائها ومستوى حاجة الأمة إليها وفي كثير من الأحيان لا يصلون إلى شيء يمكن ان يجتمعوا عليه، ويفترقون في نهاية المطاف بإلقاء التبعات على عاتق قيادات الجمعية العليا والوسطى، ويبقى ما يناقشونه ويتبادلون فيه الرأي معلق إلى أن يأت الله بأمره.

وشعوري بعدم التفاعل مع هذا الركن لا أعتبره فشلا أو أنه لم يؤد ما عليه؛ لأن الكتاب عموما والصحافي خصوصي مع القراء، مثل علاقة المرشحين بالوعاء الانتخابي، وأكثر من ذلك أن الجانب الرسالي للكاتب، إذا قرأ له شخص واحد فقد حقق المطلوب، وإنما عدم تلقي المراسلات من القراء بالنسبة إلي في ركن أصله تفاعلي، لا يعتبر قد حقق المطلوب، وإن استفاد منه الناس من المعنيين وغير المعنيين به.

أمام هذا الواقع الذي يعزف فيه إخواننا من أبناء الجمعية عن مناقشة قضاياهم على جريدتهم للوصول إلى حل إشكالاتهم التي يعانون منها، رغم تداولهم لها فيما بينهم، قررت توقيف هذا الركن واستبداله بركن جديد لعله قد يكون اعم من القضايا التي أردتها خاصة بأبناء همه الهيئة التي تجمعا، وسميته على بركة الله "حديث في السياسة".

والسياسة في تقديري هي مطلق الاهتمام بالشأن العام، وليست منحصرة في فئة دون فئة أو عند قوم دون قوم، وإن أرادوا لها أن تكون كذلك. لا شك أن البعض يراها كذبا ونفاقا ولعبا بالعقول.. وآخرون يرونها كضيعة للوقت.. وآخرون يريدونها صارعا ومصروعا.. وربما أرقى مات وصفت به هو وصفها بـ"فن الممكن"، وهذا بدوره تعريف قاصر؛ لأنه لا يظهر الطموح والأحلام والمثل العليا؛ لأن مفهوم فن الممكن، عند الفئات القاصرة يختلف عن فن الممكن عند الفئات الفعالة والنشطة والمبدعة، والمجتمعات بطبيعتها فيها هذا وهذا.. وعند النقاشات والحوارات الوطنية الجامعة، لا يلتقي أحد مع أحد لأن ما هو ممكن عند النشط، هو مستحيل عند القاصر.

واختيارنا لهذا التعريف "مطلق الاهتمام بالشأن العام"؛ لأن هذا المعنى يشمل كل نشاط يخدم المجتمع، ذلك أن الدافع له هو الهم والحاجة والشعور بالمسؤولية على كل ما يقع في المجتمع من سلبيات.. فلا يصلح أن يكون السياسي مجرد أجير في مصلحة.. او موظف في إدارة ما للقيام بمهمة سياسية، وانا هنا لا أناقش مسألة الأجرة والتطوع في الممارسة السياسية، وإنما أناقش مفهوم السياسة كما ينبغي ان يتصورها الإنسان، أما كيف تمارس؟ فذلك شأن آخر.     

32

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية