الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 25 شعبان 02 رمضان 1438هـ/22 - 28 ماي 2017 العدد 859




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 39 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, May 16
· جمعية العلماء: عظمت وما هرمت
· مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثالثة والثمانينذ
· إيمانويل ماكرون ينقذ فرنسا من كارثة سياسية !
· الإشاعة.. والسياسة
· ماذا وراء إدمان النساء وانتحار الأطفال...؟
· "ترامب" في فلسطين
· أزمة وعي...
· ليلة القبر الأولى
· القيمة الحضارية والشرعية للسلم الاجتماعي
· فضائــل شهــر شعبــان
Tuesday, May 09
· جهاد الماء والملح
· مؤتمر المجمع في دورته الثالثة والثمانين 28 رجب 1438 هـ/ 24 أفريل 2017م
· مجازر8 ماي 1945: هل سيمتلك قادة فرنسا شجاعة الاعتراف بالجريمة؟
· ما جدوى تشريعيات بلا ثقافة سياسية؟
· على العهد...
· لماذا قاطع الشباب انتخابات 04 ماي 2017 ...
· كلمات عن الحلّ
· هل سيبتز إسرائيل؟
· التوحيد..سبيل النجاة والسعادة
· ابن صائد والدجال بين البخاري ومسلم
· من فضائــل الأمــة الإســلامية
Wednesday, May 03
· الانتخاب ... والاكتئاب
· من سقطات الأحمديين..
· أعطاب في عملنا الإصلاحي ..
· مجلات فرنسية تقود معركة عدائية ضد الإسلام والمسلمين
· "الإنسان" صانع التغيير
· مختصر تفسير ابن عاشور208
· بعد خيانة أوروبا لقيمها، هل تصبح كندا نموذجا للديمقراطية الحقيقية؟
· القضاء الأمريكي يوجه تهمة لإسرائيلي
· إنه لمن التعاسة أن تفلس السياسة...

مقالات قديمة


  
حلب: قُمة السقوط في الجريمة
بتاريخ 4-1-1438 هـ الموضوع: الدكتور عبد الرزاق قسوم
الدكتور عبد الرزاق قسوم

تقزمت معاجم الحروف، وتعطلت لغة الكلام، وتبددت مفاهيم القيم على ركام العمارات والبنايات المتناثرة في مختلف أرجاء حلب الشهباء، التي تحولت إلى دكناء، وإلى حمراء.

فأنين المعذبين، من رضّع، وركّع، وهم يبعثون بأصوات متقطعة، تعلو إلى عنان السماء، تشكو همجية الغرباء، وخيانة الأقرباء، إن هذا الأنين المنبعث من تحت الأنقاض، ليمثل لعنة على هؤلاء الذين يبعثون بأنكى الصواريخ على الحي والميت، وعلى الذين وطنوا لهم أكناف البيت، وعلى الذين وفروا لهم الطاقة والزيت.



فعندما يمتزج مبدأ الجاحد بالعابد في القضاء على جبهة المساجد، وعندما يلتقي الملحد الكافر، بالسوري الفاجر، على إبادة الوطني الثائر بأمر من الظالم الغادر، والفاسق الفاجر أيقن بأن ذلك هو قِمة وقُمة السقوط في هاوية المعاند والمساند، للقضاء على الشاهد والمشاهد.

ودع عنك، أسطورة حقوق الإنسان، من إيران إلى الأمريكان، ومن الانكليز إلى الألمان، فما ذلك إلا حكايات نسوان لهدهدة أحلام السذج من الشبان، والأغرار من الصبيان.

اختلطت في سوريا، وفي حلب، وإدلب، وحماه بالذات، اختلطت الإيديولوجية الإلحادية، بالمذهبية الدينية، مضافا إليها العقيدة الرأسمالية، وكلها اجتمعت على استئصال شأفة المقاومة الوطنية، حيث ما وحدت في الرقعة العربية أو الإسلامية.

لقد صرنا –والله- نخجل من أنفسنا كعرب، ويأبى علينا ضميرنا كمسلمين، لمجرد مشاهدة ما يفعل بنا في سوريا، وفي اليمن، وفي ليبيا، وفي كل أنحاء المعمورة، على مرأى ومسمع من جيوشنا الراتعة، الرابضة في ثكناتها، تأكل الطعام، وتمشي في الأسواق، وتتآكل أسلحتها التي يعلوها الصدأ، لأنها لا تستخدم إلا في قمع المظاهرات السلمية، والتصنت على المكالمات الخصوصية، حتى المكالمات الغرامية، أو التجارية، أو الأسرية.

وأين مواثيق التحالف العربي، ومعاهدات التضامن الإسلامي ولوائح الدفاع عن الحق الإنساني في كل هذه الاتفاقيات مما يُصب من براميل المتفجرات على حلب الشهيدة؟ هل خلقت حلب، وغيرها من المدن السورية لتباد دون مراعاة لحرمة البلاد وقدسية العباد؟

وأين زعماء الأمة أمام ما يجب عليهم من إبراء للذمة، وكشف للغمة، وقد طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد؟ وأين الأغنياء الأغبياء، من وجوب البذل والعطاء للقضاء على البلاء، والتخفيف من الشقاء، والتصدي بالمساندة لمن يقفون في وجه الأعداء، تالله إننا في الدرك الأسفل من الغباء والعناء.

هل نلوذ بالصمت أمام ضخامة الجريمة؟ وهل ندفن رؤوسنا في ركام الذل والهزيمة كما تدفن جماهيرنا، تحت ركام وأنقاض العدوانية اللئيمة، التي نصب علينا كل أنواع الإبادة الأثيمة، ونكتفي في مواجهتها بالشتيمة.

هل نترك حلب، ثم من بعدها مدن أخرى –لا قدر الله- تمحى من خريطة الوجود، فنوقع بأيدينا صك الإبادة، بدل الصمود والخلود؟

لقد حصحص الحق، وبان الصبح لكل ذي عينين فلم تعد تنطلي على الوطنيين المسلمين الحقيقيين الشعارات البراقة التي يحملها البعض هنا وهناك. إننا نكفر بالمعاهدات التي تضلل الشعوب في المحافل الدولية وفي الملتقيات.

وإننا نبرأ إلى الله من الشعارات والكلمات المظلومة باسم الشرعية الدينية أحيانا، وباسم الشرعية الدولية أحيانا أخرى، فقد خبرنا كل هذه الأقاويل فما وجدناها إلا زيتا يصب في البراميل، في الإجهاض على المستضعفين الآمنين، من طرف المعتدين الغزاة الأبابيل.

إن اختلال المكاييل لدى من يمثلون قُمة العالم قد أصبح هو القانون الذي يحكم الجميع، فعندما يقوم الطفل الفلسطيني الأعزل أو السجين المكبل، أو السوري المعلل بالمطالبة بأبسط حقه الإنساني في الحياة، تصب عليه كل ألوان القمع، وأنواع العقوبات، وعندما تهجم أساطيل من محافل الجيوش الأجنبية بأخطر أنواع الأسلحة المحرمة إنسانيا، وأخلاقيا، وقانونيا، ودينيا، على أهل الأرض الجائعين، القابعين في بيوتهم، ومساجدهم، ومعاهدهم، يلوذ الجميع بالصمت تحت مزاعم الدفاع عن أنظمة شرعية حتى لا تنهار، أليس هذا هو أبشع وأنكى العار والدمار والشنار؟.

كان البعض يقول بأن الكفر ملة واحدة، وأرحام تتعاطف، ولكن هذه المقولة قد بطلت اليوم، بعدما رأينا المسلم والكافر معا يتعاونان على قتل الضعيف المظلوم، فبأي دين يمكن تبرير هذا، وبأي  قانون يحق تعليل هذا، فنحن لا نعلم قانونا إنسانيا حقيقيا يجيز اعتداء القوي على الضعيف، ولا المسلح على الأعزل، ولا الأجنبي على ابن الوطن، ولا نعرف دينا سليما، وخاصة الإسلامي يبيح تواطؤ المتدين مع المعتدي الظالم المسلح، فضلا أن يكون ملحدا أو كافرا.

قتل امرئ في غاية    جريمة لا تغتفر

وقتل شعب كامل     مسألة فيها نظر

إن حلب المقاومة المستبسلة الواقفة في وجه العدوان والطغيان أمانة في أعناقنا، ووديعة التاريخ في ضمائرنا، فلئن سقطت أو خفتت، أو استشهدت ونحن نملك الإيمان، والحق، والمال، والرجال، لئن وقع كل هذا بالرغم مما نملك فإننا لقوم خاسرون، وإننا لا نستحق الحياة، وتحق علينا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، ويكون مصيرنا كمصير أهل القِمة الذين تحولوا إلى أهل القُمة حيث الخزي والهوان، والسقوط.

27

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية