الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 27 رجب - 03 شعبان 1438هـ/24 - 30 أفريل 2017 العدد 855




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 40 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Wednesday, April 19
· عيد العلم في رحاب مسلمي فرنسا..
· الشلف ولاية القرآن وعلوم الشريعة
· الجمعية الجامعة
· البعد السياسي للحركة العلمية الإصلاحية
· عن محاولة احتكار التاريخ لأغراض انتخابية
· بمناسبة يوم العلم: الدكتور مولود عويمر يلقي محاضرة تذكيرية بمسار الشيخ عبد الرحمن شيبان
· طبعة تتكرر..!
· ما هذه الجرأة على الله...
· مختصر تفسير ابن عاشور (سورة التوبة)
· شهـر رجب... ويـوم الأسيــر الفلسطيـني
Wednesday, April 12
· جمعية العلماء... والمرجفون في المدينة
· الشيخ الزبير طوالبي يوارى الثري بمقبرة واد الرمان
· وقفة مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود- 03
· الجنرال ديغول والحنين إلى "الجزائر الفرنسية " (2)
· الكلمة التأبينية في جنازة الفقيد زبير الثعالبي لـ : الشيخ عبد الرزاق قسوم
· في ذمة الله يا زبير... الأستاذ الهادي الحسني
· اللقاء الأخير مع الشيخ الزبير
· هنا جمعية العلماء!!
· الأستاذ إبراهيم بن ساسي في حوار له مع جريدة البصائر: "حلمي أن أزور وأكتب عن منطقة الزواوة التي أنجبت للجزائر علماء، حفظوا دينها وثوابتها"
· حُسْــن اختيـــار الأصـــدقاء
Monday, April 03
· الأستاذ المربي الزبير طوالبي الثعالبي في ذمة الله
· قل موتوا بغيظكم...!
· ظهر ما كان خفيا!
· تضحياتنا وعقلية الدشرة!!
· الجنرال ديغول والحنين إلى "الجزائر الفرنسية " (1 )
· كبرت كلمة تخرج من أفواههم..!(3)
· بين الانتخاب والمقاطعة والانسحاب...
· قمة عربية في أدنى الأرض
· البصائر: تنشر حوارا غير معروف مع مالك بن نبي ينشر لأول مرة
· رسـالة إلى كلِّ تاجـر

مقالات قديمة


  
علاقة السلطة بالمعارضة
بتاريخ 23-2-1438 هـ الموضوع: مع رئيس التحرير
مع رئيس التحرير

للفعل السياسي ثلاثة أطراف، هي: السلطة والمعارضة وعموم الشعب، فالسلطة مُشَكّلة من منتخبين وإداريين معينين وأجهزة أمنية، ومعارضة متكونة من أحزاب ونقابات ومجموعات ضغط ونخب فكرية وثقافية وإعلامية، أما عموم الشعب فهو: هؤلاء وغيرهم ممن يمثلون الوعاء الانتخابي.



وإذا كان عموم الشعب هو الذي يقرر بواسطة الانتخابات وغيرها من وسائل الرضا والغضب، من يكون في السلطة؟ ومن يكون في المعارضة؟ فإن الجميع تحكمه معادلة واحدة وهي تحقيق مصالح المجتمع والدولة، والعمل على الارتقاء بهما دائما من غير توقف، والسلطة والمعارضة من بين هذه الأطراف الثلاثة، تمثلان العمود الفقري للفعل السياسي في حركة المجتمع؛ لأن الساحة السياسية لا مجال فيها للحياد والتأرجح أو التردد، لاسيما في المجتمعات المتعددة الأعراق والثقافات والتوجهات الفكرية، والعلاقة بينهما علاقة تكاملية، أو هكذا ينبغي أن تكون، باعتبارهما يقدمان خدمة عمومية، إحداهما تقدم هذه الخدمة في شكل ضمانات اجتماعية لأفراد المجتمع وجماعاته، والثانية تقدمها في صورة مراقبة دائمة للواقع ونقده وفرض البدائل الأكثر فاعلية، والتداول بينهما على ممارسة السلطة ومعارضتها فعل مطرد، لا نهاية له إلا بانتهاء حياة الإنسان وحركته الاجتماعية.

على أن هاتين الفئتين قبل أن يكونا سلطة ومعارضة، قد كانا فئة واحدة هي الشعب ونخبه السياسية والثقافية، ولكن بحكم تطور النظم الاجتماعية والسياسية، انقسمت هذه الفئة الواحدة إلى ثلاثة أطراف، انقساما وظيفيا ليقوم الجميع بواجبه كما ينبغي ويهتم بالشأن العام وفق طاقته وإمكاناته، إذ ربما يوجد في عموم الشعب من يصلح لممارسة السياسة في السلطة أفضل من المعارضة، أو يصلح لممارستها في المعارضة أحسن، أو لا يصلح لهما معا، وإنما منبها لا أكثر، فلا يحتاج إلى وجوده في سلطة أو معارضة.

على أن الخدمة الاجتماعية والاهتمام بالشأن العام، لا تخرج في الغالب عن هذه الدوائر الثلاث، دائرة السلطة باعتبارها المسؤول الأول على النظام العام، وهي المطالبة بالأساس بتقديم المشاريع الناجحة، والمكلفة بالنهوض بالمجتمع، وفق مشاريع إصلاحية وتنموية يحتاج إليها المجتمع وأخرى وعدت بها في مناسبات مختلفة، والمعارضة لأنها هي التي تتحمل مسؤولية النضال في المساحات التي قد تغفل عنها السلطة -سهوا وعمدا-، وهي الساحات التي هي خارج الدوائر الرسمية، خارج الإدارة وغيرها من مؤسسات الدولة؛ لأن مشروعها الذي رفضه الشعب أو لم يمكنها من الوصول إلى السلطة يمثل نسبة ما من الصلاحية في خدمة المجتمع؛ بل إن ظهوره وبقاءه واستمراره في الساحة السياسية ضروري لاكتمال صورة المشهد السياسي، الذي يمثل الصورة الكاملة للمجتمع، ومن جانب آخر فإن دور المعارضة إذا لم تستطع أن تكون في السلطة، فهي بالضرورة معارضة لها بالتنبيه والنقد والكشف عن سلبياتها وتقديم البدائل؛ بل والعمل على إسقاط السلطات الفاسدة والفاشلة، أما الطرف الثالث وهو الشعب، فهو الجهة المقصودة بالخدمة، والمعول عليه في ترشيح من يحكمه، بموافقته على هذا المشروع أو ذاك وتزكيته له، ليطبق عليه من قبل الذين انتخبهم وزكاهم..، ورفضه لذلك المشروع الذي لم يرضيه أو أن صاحبه لم يحسن عرضه، فإنه يبقى هو وواقعه هما المعيار لمعرفة مستوى السلطة والمعارضة؛ لأن خدمته وتحقيق مصالحه والحرص عليها هي التي تحدد له الصح أم الغلط، والصالح من الطالح، ومن ثم يبقى عموم الشعب هو المقياس، باعتبار أن ما تقوم به السلطة والمعارضة في نهاية المطاف هو خدمة الشعب، والشعب هو الذي سيصدر أحكامه على هذه الفئة أو تلك...ولذلك يقال في السياسة أن الوعاء الانتخابي متغير غير ثابت..، فالفئة التي تسببت في وصول فئة إلى السلطة في مناسبة ما، قد تكون هي العائق لها في مناسبة أخرى، لمتغيرات ما حصلت، منها الرسوب في ممارسة السلطة، وكذلك المعارضة قد تفقد بعض مناضليها لأنها انحرفت عن مناهجها النضالية.

إن العلاقة بين السلطة والمعارضة، رغم أنها تبدو وكأنها عداوات مستمرة، فإنها تمثل العلاقة التفاعلية بين الطريفين؛ لأن المشاريع السياسية المعروضة على المجتمع، هي مشاريع يرضى عنها الشعب وبالتالي تصل إلى السلطة، أما المشاريع الأخرى التي لم تزك ولم تحصل على قدر من الثقة يمكنها من الوصول إلى السلطة، فلا يسعها إلى معارضة السلطة، بما تملك من برامج ومشاريع مخالفة، والضغط عليها بما هو أجدى وأصلح وأنفع للمجتمع، فيبقى التنافس قائما والمفاضلة مستمرة بين المشاريع، ولا تقف عند نهاية الانتخابات ووصول البعض إلى السلطة، وحرمان البعض الآخر من الوصول إليها.. وذلك للأسباب التالية.

1.   ذكرنا في حديث سابق أن جوهر الفعل السياسي هو مطلق الاهتمام بالشأن العام، وذلك لا يسمح بإقصاء أحد أو فئة لمجرد أنه لم يفز بالانتخابات، فإذا فاز بالانتخابات سوف يمارس السياسة بوصفه في السلطة، وإذا لم يفز، يمارسها بوصفه معارضا؛ لأنه يحمل مشروعا يراه مناسبا للمجتمع الذي يريد خدمته.

2.   نسبية النتائج الانتخابية؛ لكونها ليست المعبر الحقيقي عن الساحة السياسية، سواء بسبب ضعف مستوى المجتمع الثقافي أو عجز السياسي على إقناعه بمشروعه، إضافة إلى أن النسب الفارق بين الفئات المتنافسة معتبرة في التقديم والتأخير.. فعندما كون الفرق بين الفائز وغير الفائز بانتخابات ما بسيطة، فإن الفرق بين الراضين والساخطين عن الجهتين تكاد تكون واحدة، مثل أن يكون نسبة الفوز 51 بالمائة مقابل 49 بالمائة مثلا... الفرق بسيط ولا يعتبر فرقا، ومن ثم فإن بقاء الذي لم يفز في الساحة معارضا أنفع للمجتمع من اختفائه.

3.   نجاح المجتمع سياسيا مرهون بمستوى تأطيره، لأن المجتمع المؤطر في جمعيات وأحزاب ونقابات، يكون عطاؤه أفضل وأنفع وأرفع من المجتمع الفوضي الذي يحمل عددا من التصورات للدولة والممارسة السياسية بعدد سكانه.

وعندما تفتقد هذه الشروط الضرورية في العلاقة بين السلطة والمعارضة، فإن مصالح المجتمع تتعطل؛ بل إن المجتمع نفسه يعجز عن معرفة الأسباب الحقيقية لتعطيل المصالح، ومن ثم تخفى عليه الحلول والعلاجات، ولتفصيل ذلك نحتاج إلى حديث آخر نرجئه إلى يوم آخر إن كان في العمر بقية.     

32

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.06 ثانية