الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 25 شعبان 02 رمضان 1438هـ/22 - 28 ماي 2017 العدد 859




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 50 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, May 16
· جمعية العلماء: عظمت وما هرمت
· مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثالثة والثمانينذ
· إيمانويل ماكرون ينقذ فرنسا من كارثة سياسية !
· الإشاعة.. والسياسة
· ماذا وراء إدمان النساء وانتحار الأطفال...؟
· "ترامب" في فلسطين
· أزمة وعي...
· ليلة القبر الأولى
· القيمة الحضارية والشرعية للسلم الاجتماعي
· فضائــل شهــر شعبــان
Tuesday, May 09
· جهاد الماء والملح
· مؤتمر المجمع في دورته الثالثة والثمانين 28 رجب 1438 هـ/ 24 أفريل 2017م
· مجازر8 ماي 1945: هل سيمتلك قادة فرنسا شجاعة الاعتراف بالجريمة؟
· ما جدوى تشريعيات بلا ثقافة سياسية؟
· على العهد...
· لماذا قاطع الشباب انتخابات 04 ماي 2017 ...
· كلمات عن الحلّ
· هل سيبتز إسرائيل؟
· التوحيد..سبيل النجاة والسعادة
· ابن صائد والدجال بين البخاري ومسلم
· من فضائــل الأمــة الإســلامية
Wednesday, May 03
· الانتخاب ... والاكتئاب
· من سقطات الأحمديين..
· أعطاب في عملنا الإصلاحي ..
· مجلات فرنسية تقود معركة عدائية ضد الإسلام والمسلمين
· "الإنسان" صانع التغيير
· مختصر تفسير ابن عاشور208
· بعد خيانة أوروبا لقيمها، هل تصبح كندا نموذجا للديمقراطية الحقيقية؟
· القضاء الأمريكي يوجه تهمة لإسرائيلي
· إنه لمن التعاسة أن تفلس السياسة...

مقالات قديمة


  
أحاديث في الصحيحين: المناهج والمقاصد(4)
بتاريخ 12-4-1438 هـ الموضوع: في رحاب السنة
في رحاب السنة

أخرج البخاري (9/69) ومسلم (3/1337) عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إليّ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي على نحو ما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا، فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار".



وأخرج البخاري (1/89) ومسلم (1/400) عن عبد الله قال: " صلى النبي صلى الله عليه وسلم...فلماسلم قيل له: يا رسول الله، أحَدَث في الصلاة شيء؟ قال: وما ذاك؟ قالوا: صليت كذا وكذا، فثنى رجليه، واستقبل القبلة، وسجد سجدتين، ثم سلم، فلما أقبل علينا بوجه، قال: إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به، ولكن إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني، وإذا شك أحدكم في صلاته، فليتحرّ الصواب فليتم عليه، ثم ليسلّم، ثم يسجد سجدتين".

وأخرج مسلم (4/2007) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم إنما أنا بشر، فأيما رجل من المسلمين سببته، أو لعنته، أو جلدته، فاجعلها له زكاة ورحمة".

وأخرجه البخاري (8/77) بلفظ "اللهم فأيما مؤمن سببتُه، فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة".

الأمر الذي يجمع بين النصوص الثلاثة هو إثبات بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم، وإتباع ذلك باحتمال وقوع الخطأ والنسيان والغضب، المؤدي إلى السبّ واللعن مِن قِيل الرسول صلى الله عليه وسلم! لكن هناك فرق بين جواز-أو إمكان- الوقوع وبين الوقوع الفعلي، ويبدو أن هناك فرقا-أيضا- بين الأمور الثلاثة، فعارض النسيان قد ثبت وقوعه من خلال هذا النص ونصوص أخرى، ولم يدّع أحد أنه يؤثِّر في النبوّة، والخطأ في الاجتهاد- لأمته صلى الله عليه وسلم- معفو ومجزيّ عنه،  وهو متصوّر في حقه، لكن هل وقع منه خطأ في الاجتهاد أو في القضاء في الخصومات؟

قال الحافظ ابن حجر في الفتح (13/174): "وفيه أنه صلى الله عليه وسلم كان يقضي بالاجتهاد فيما لم ينزل عليه فيه شيء، وخالف في ذلك قوم، وهذا الحديث من أصرح ما يحتج به عليهم، وفيه أنه ربما أداه اجتهاده إلى أمر فيحكم به ويكون في الباطن بخلاف ذلك، لكن مثل ذلك لو وقع لم يُقرّ عليه صلى الله عليه وسلم، لثبوت عصمته.."

ونقل الزرقاني في شرح الموطأ(4/5) عن الإمام السبكي قوله -عند جملة: فمن قضيت له بشيء من حق أخيه-: " هذه قضية شرطية لا تستدعي وجودها، بل معناها بيان أن ذلك جائز الوقوع، قال: ولم يثبت لنا قط أنه صلى الله عليه وسلم حكم بحكم ثم بان خلافه، لا بسبب تبيّن حجة ولا بغيرها، وقد صان الله أحكام نبيه عن ذلك، مع أنه لو وقع لم يكن فيه محذور".

وقال الرازي في تفسيره (8/347شاملة): "..والقضية الشرطية لا إشعار فيها البتة بأن الشرط وقع أو لم يقع، ولا بأن الجزاء وقع أو لم يقع.." وحديث السب-كما أخرجه البخاري- فيه شرط وجزاء، فمن سبّه النبي صلى الله عليه و سلم استحق الدعاء، وأحسب أن تخريج البخاري لحديث "فأيما مؤمن سببته.."- وإعراضه عن أحاديث أخرى أخرجها مسلم  وغيره، أثبتوا فيها وقوع السب واللعن- أراد أن يُثبت به إمكان الوقوع فقط، وصان المقام الشريف عن وقوع ذلك فعلا، كما صان الخِلال التي ثبتت له في الرفق وعدم التفحش في الردّ المستحَق على اليهود والمشركين -بإطلاق- عن أن تشوِّش عليها النصوص المخالفة.

05

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية