الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 27 رجب - 03 شعبان 1438هـ/24 - 30 أفريل 2017 العدد 855




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 48 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Wednesday, April 19
· عيد العلم في رحاب مسلمي فرنسا..
· الشلف ولاية القرآن وعلوم الشريعة
· الجمعية الجامعة
· البعد السياسي للحركة العلمية الإصلاحية
· عن محاولة احتكار التاريخ لأغراض انتخابية
· بمناسبة يوم العلم: الدكتور مولود عويمر يلقي محاضرة تذكيرية بمسار الشيخ عبد الرحمن شيبان
· طبعة تتكرر..!
· ما هذه الجرأة على الله...
· مختصر تفسير ابن عاشور (سورة التوبة)
· شهـر رجب... ويـوم الأسيــر الفلسطيـني
Wednesday, April 12
· جمعية العلماء... والمرجفون في المدينة
· الشيخ الزبير طوالبي يوارى الثري بمقبرة واد الرمان
· وقفة مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود- 03
· الجنرال ديغول والحنين إلى "الجزائر الفرنسية " (2)
· الكلمة التأبينية في جنازة الفقيد زبير الثعالبي لـ : الشيخ عبد الرزاق قسوم
· في ذمة الله يا زبير... الأستاذ الهادي الحسني
· اللقاء الأخير مع الشيخ الزبير
· هنا جمعية العلماء!!
· الأستاذ إبراهيم بن ساسي في حوار له مع جريدة البصائر: "حلمي أن أزور وأكتب عن منطقة الزواوة التي أنجبت للجزائر علماء، حفظوا دينها وثوابتها"
· حُسْــن اختيـــار الأصـــدقاء
Monday, April 03
· الأستاذ المربي الزبير طوالبي الثعالبي في ذمة الله
· قل موتوا بغيظكم...!
· ظهر ما كان خفيا!
· تضحياتنا وعقلية الدشرة!!
· الجنرال ديغول والحنين إلى "الجزائر الفرنسية " (1 )
· كبرت كلمة تخرج من أفواههم..!(3)
· بين الانتخاب والمقاطعة والانسحاب...
· قمة عربية في أدنى الأرض
· البصائر: تنشر حوارا غير معروف مع مالك بن نبي ينشر لأول مرة
· رسـالة إلى كلِّ تاجـر

مقالات قديمة


  
هل اعترفوا بذنبهم؟
بتاريخ 2-6-1438 هـ الموضوع: الدكتور عبد الرزاق قسوم
الدكتور عبد الرزاق قسوم

الاستعمار، هذا الشيطان الحرباوي، الأرقط، الذي يلبس، لكل حالة لبوسها، ويستعمل لكل عهدة قاموسها، هل يمكن أن يتوب من ذنبه، ويرعويَ عن غيّه؟

والاستعمار الفرنسي بالذات، هل يمكن أن يصدق في الإعلان عن توبته؟ وهل يمكن أن تقبل توبته؟

لقد تعاقبت على الحكم الفرنسي، حكومات، وأحزاب، من ذات اليمين، وذات اليسار، فما رأينا منها إلا عزة بالإثم، وإصراراً على الجرم، فقد ظلت هذه الحكومات والأحزاب تتصامم آذان أصحابها، عن سماع نداءات شعبنا، بضرورة الاعتذار عن الجرم، والاستغفار من الإثم.



 

 

فما بال بعض ساستها اليوم، وقد ضاقت بهم السبل، فجفت ينابيع خزائنهم، وبارت منتوجات صنائعهم، ما بالهم، في حملة انتخابهم، يطيرون إلينا خفافاً وثقالا، يخطبون جهدنا وودنا، ويمسحون رأسنا وخدّنا، فيعلنون توبتهم عن الجرم الاستعماري الذي اقترفوه، وندمهم عن الدم الذي سفكوه؟

آلآن وقد تمادوا من قبل في غيّهم، فكانوا لا يدعون أيّة فرصة، إلا واتخذوا فيها مواقف تزعج الجزائر بدء من المضايقة على أبناء جاليتنا، وانتهاءً بتبني كل المواقف المعادية لقضايانا؟

فكيف نعلل هذا الموقف الحرباوي الانتخابي اليوم؟ هل هي صحوة ضمير، بعد طول تبلد؟ أم هل هي عودة وعي بعد ذُهال وطول تعقد؟

ليتنا ننسى! ولكن كيف ننسى؟ هل يمكن أن تُنسى الإعاقة الغائرة التي لا تزال تطبع معظم أجساد مواطنينا؟ وهل ننسى الجرح الفكري العميق الذي يطبع عقولنا، وقلوبنا، بعد العدوان الفرنسي على هويتنا، وعقيدتنا، ولغتنا؟ وبماذا نبرر هذا النسيان، لشهدائنا، وضحايانا، وفي كل بيت شهيد أو ضحية؟

لقد علّمنا علماؤنا أنّ الاستعمار شيطان، و{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً}.

وعلّمنا الشاعر العراقي أحمد مطر:

ربما الماء يروب *** ربما يُحمل ماء في ثقوب

ربما تطلع شمس من غروب *** ربما الزاني يتوب

ربما يبرأ ابليس من الذنب *** فيعفو عنه علّام الغيوب

إنما لا يبرأ [الاستعمار]  *** من ظلم الشعـــوب

لهذه العوامل كلها، قوبلت تصريحات السياسي الفرنسي "ماكرون" وبعده السياسي "كوشنير" قوبلت تصريحاتهما، بالاستياء، والغضب من الطبقة السياسية الفرنسية، لأن الاستعمار أرحام تتعاطف، ومصالح تتكاثف، فهم جميعا يصرّون على الحنث العظيم.

إنّ بيننا، نحن الجزائريين، وبين الاستعمار الفرنسي، هوة سحيقة، حفرتها جيوشه بعدوانيتها، وإدارته باستئصاليتها، وسياسته باستفزازيتها، وعنجهيتها. فكيف يمكن ردم هذه الهوة، وتجاوز هذه العدوانية، ومسح آثار السياسة الاستئصالية، الاستفزازية؟

إنّ الكرة، في الجواب عن كل هذه الأسئلة إنما تكمن في مرمى الجانب الفرنسي، وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين.

إنّ الجانب الفرنسي، مدعو إلى إعلان توبة نصوح، من كل الجرائم التي ارتكبها في بلادنا. وتتجسد هذه التوبة، في التعويض عن الأضرار التي لحقتنا، والاعتذار العملي، عما ارتكب، وذلك بالكف عن مناهضة ديننا وعن محاولة طمس هويتنا، وتصحيح كتب التاريخ من العدوان على عقول أطفالنا وأجيالنا.

ومن جانبنا نحن ينبغي، أن يُقضى فينا على كل قابلية للعدوانية الاستعمارية على وجودنا، فنضع حدا للعمالة الفكرية للاستعمار، السائدة في عقول بعض مثقفينا، وانهاء التمكين للاستعمار لبسط ثقافته على حساب ثقافتنا، والترويج للغته على حساب لغتنا، وتشجيع إنتاجنا بمختلف، أصنافه، للحد من غزو الاستعمار لاقتصادنا، وتصنيعنا.

إنّ هذه القابلية للاستعمار، كما وصفها مالك بن نبي، هي سبب امتداد الاستعمار بفكره، ومنهجه، فينا، بالرغم من مظاهر الاستقلال الوطني التي نعلنها.

نريد – إذن – من هؤلاء الحاملين لشعارات الاعتذار للجزائر، عما ارتكبه الاستعمار الفرنسي ضدنا، ضمانات عملية، يتضمنها دستورهم، ويقرّها سياسيوهم، فتغدو ثقافة سائدة يتشبع بها شعبهم، فلا تزول بزوال الحملة الانتخابية، المهيّجة للمشاعر والعواطف.

أما موقفنا -نحن – من الانتخابات الفرنسية، فيجب أن يكون – على قدم المساواة – مع كل المرشحين، فلا نعتقد أنّ اليمين أو اليسار، قد يكون أقرب إلينا، فقد بلينا، في الفترة الاستعمارية من اليمين واليسار فوجدنا العداء منهم على حد سواء.

فلا تزال ذاكرتنا، مثقلة بما فعله فينا اليسار الفرنسي، بدءاً بالجبهة الشعبية، وانتهاء بالحزب الاشتراكي الفرنسي.

ولا تزال ثقوب في ذاكرتنا مما أحدثه اليمين الفرنسي، من أقصى اليمين، إلى وسط اليمين أو أدناه، فقد لاقينا في عهدهم جميعا من التعذيب، والقمع، والتنكيل، ما يندى له جبين الإنسانية.

إنّ المقياس الذي نقيس به مدى قرب أو بعد أي مرشح، وأي فائز في الانتخابات، هو مدى صدق وجدية أي واحد في الاستجابة لمطالبنا التي نرفعها، وهي إعادة الكرامة التي أهدروها، وتعويض الدمار الذي أحدثوه، والإعلان عن الاستعداد للعمل معا، على قدم النّدية والمساواة، عكس ما ألفوه.

لقد سئمنا – والله- التدخل الفرنسي في أمور شعوبنا لتفتيت وحدتنا، ومساعدة العاقين لوحدتنا، ضدنا، وتشجيع كل ثقافة معادية لثقافتنا، وممالأة كل سياسة، مناهضة لسياستنا.

فهل يمكن القول بأنّ بعض الفرنسيين قد أدركتهم صحوة ضمير، وأنهم أعلنوا التوبة من ماضيهم المخجل إزاء شعوبنا؟

لا نريد أن نلعن المستقبل، ولا نريد أن نوغل في التشاؤم، ونقول إن الحَكَم الفيصل في من سيفوز في الانتخابات القادمة، هو من سيتحلى بالشجاعة أكثر في الدوس على ماضيهم المخزي، ومحاولة فتح صفحة جديدة، تمكّن من بناء مستقبل أفضل سعيد، يجد فيه كل واحد من شعبنا، الحد المطلوب من السيادة والكرامة، وتأمين حق المواطن في العيش الكريم، داخل هويته، وسيادته، وثقافته، ووحدته الوطنية. ذلك ما نتوق إليه، وذلك ما نتمنى مخلصين، أن يساعدنا الفرنسيون على تحقيقه، وإنّ غداً لناظره قريب.

27

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية