الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 25 شعبان 02 رمضان 1438هـ/22 - 28 ماي 2017 العدد 859




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 57 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, May 16
· جمعية العلماء: عظمت وما هرمت
· مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثالثة والثمانينذ
· إيمانويل ماكرون ينقذ فرنسا من كارثة سياسية !
· الإشاعة.. والسياسة
· ماذا وراء إدمان النساء وانتحار الأطفال...؟
· "ترامب" في فلسطين
· أزمة وعي...
· ليلة القبر الأولى
· القيمة الحضارية والشرعية للسلم الاجتماعي
· فضائــل شهــر شعبــان
Tuesday, May 09
· جهاد الماء والملح
· مؤتمر المجمع في دورته الثالثة والثمانين 28 رجب 1438 هـ/ 24 أفريل 2017م
· مجازر8 ماي 1945: هل سيمتلك قادة فرنسا شجاعة الاعتراف بالجريمة؟
· ما جدوى تشريعيات بلا ثقافة سياسية؟
· على العهد...
· لماذا قاطع الشباب انتخابات 04 ماي 2017 ...
· كلمات عن الحلّ
· هل سيبتز إسرائيل؟
· التوحيد..سبيل النجاة والسعادة
· ابن صائد والدجال بين البخاري ومسلم
· من فضائــل الأمــة الإســلامية
Wednesday, May 03
· الانتخاب ... والاكتئاب
· من سقطات الأحمديين..
· أعطاب في عملنا الإصلاحي ..
· مجلات فرنسية تقود معركة عدائية ضد الإسلام والمسلمين
· "الإنسان" صانع التغيير
· مختصر تفسير ابن عاشور208
· بعد خيانة أوروبا لقيمها، هل تصبح كندا نموذجا للديمقراطية الحقيقية؟
· القضاء الأمريكي يوجه تهمة لإسرائيلي
· إنه لمن التعاسة أن تفلس السياسة...

مقالات قديمة


  
لغة العيون
بتاريخ 4-11-1429 هـ الموضوع: ما قل و دل
ما قل و دل العين مرآة القلب، وترجمان الضمير، ولغتها أفصح اللغات وأبينها، وعندما تتحدث العين تتعطل لغة اللسان، وإذا كانت لغة اللسان تتطلب أحيانا إجالة الفكر، وتعميق النظر في بعض المفاهيم والمقاصد والدلالات، فإن لغة العين لا تحتاج إلى ذلك، لوضوح دلالتها، وجلاء إشاراتها وإيحاءاتها، لأنها لغة عامة، يستوي فيها العالم والجاهل، والفقير والغني، والقوي والضعيف، والكبير والصغير!

   وإذا قالت العين قولا، وقال اللسان قولا آخر، فالعين هي الصادقة، والمعوّل عليها في الحكم على قولها لا على قوله، والحكم في تقرير المصير.
   وقد أدرك الشعراء أهمية هذه اللغة، وعمقها في الدلالة والبيان، وبعدها في أحكام الإنسان، فتفنّنوا في وصفها، وأكثروا القول فيها، مما لو عني به وجمع لألف مجلدا ضخما، فقد قال (حيص بيص):
العين تبدي الذي بقلب صاحبها            
من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يحدقها                    
لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صامتة         
حتى ترى من ضمير القلب تبيانا
  وقال الزهاوي:
تعرِف إن لاحظت عين الفتى        
ما كنَّ من بغض ومن حب 
قلب الفتى يعرف من عينيه   
عين الفتى نافذة القلب
  وقال التعاويذي:
عيناك قد دلّتا عينيَّ منك على               
أشياء لولاهما ما كنت رائيها
والعين تعلَمُ من عين محدثها          
إن كان من حزبها أو من أعاديها
ولغة العيون في الحقيقة يعرفها كل الناس، فمن ذا الذي لم يجريها، ولم يتعامل معها، على صعيد ما وفي مجال ما؟ قد يؤكد لك شخص أنه يحترمك ويقدرك وتريحه راحتك وسعادتك، ولكن لغة عينيه تكذبه وتفضحه وتعلن أنه على نقيض قوله.
  وأذكر أن أول مرة سمعت فيها بهذه اللغة عندما كنت طفلا صغيرا لا يتجاوز عمري السابعة، عاد والدي- رحمه الله- من الجزائر العاصمة بلُعب لي ولإخوتي، وكانت عيني على واحدة منها راقني شكلها ولونها، ولكن والدي آثر بها أختي الصغيرة، ولما أبديت له رغبتي فيها، أرضاني بكلمات لطيفة معسولة، ثم قال: هل رضيت الآن بالقسمة؟ فقلت له: نعم، وكنت في الواقع غير راض، فقال: ولكن لغة عينيك تقول غير ذلك، فأدركت منذ ذلك الحين أن للعيون لغةً هي أبين من لغة اللسان.  16

 

  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية