الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 25 شعبان 02 رمضان 1438هـ/22 - 28 ماي 2017 العدد 859




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 41 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, April 03
· حوار مع الدكتور محمد العربي ولد خليفة
Wednesday, March 21
· وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور أبو عبدالله غلام الله للبصائر: جامع الجزائر يعد من أعظم منجزات الدولة الجزائرية بعد الاستقلال بل هو أعظمها جميعا حاوره: عبد الحميد عبدوس
· الدكتور فارس مسدور: نماذج اقتصادية كبيرة تتسابق إلى تبني الفكر المالي والمصرفي الإسلامي
Sunday, August 09
· عربي يفوز في سويسرا بأكبر جائزة ابتكار لسنة 2009 في تكنولوجيا المعلومات : خدمة
Sunday, July 12
· سامي الحاج للبصائر: إذا كان الإسلام إرهابا، فأنا أتشرف بأن أكون إرهابيا
Tuesday, May 26
· العلم: سلاح الدنيا وحصاد الآخرة *
Wednesday, March 11
· الشيخ محمد باي بلعالم أحد أقطاب العلم في الجزائر في حوار مع البصائر
Sunday, December 07
· إن المدرسة الإصلاحية ستظل البديل للتيارات الدينية المتطرفة
Monday, October 27
· الشيخ عبد الرحمن شيبان يؤكد في محادثة خاصة لـ LA TURBINE (لاتربين)! إنه من المستعجل وضع حد لفوضى الفتاوى.
Tuesday, October 14
· الإسلام في فرنسا: لقاء مع الدكتور صديقي جلول مدير معهد الغزالي لتخريج الأئمة والمرشدين.
Sunday, April 06
· حوار مع سماحة الشيخ الأستاذ المحاضر ليف عبد الحق كيلان، رئيس التجمع الإسلامي في السويد: نعمل على جعل الإسلام جزءا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي في السويد
Sunday, July 29
· حوار مع المفكّر الإسلامي الدكتور غازي التوبة
· حوار مع المفكر المصري الدكتور بركات محمد مراد
Sunday, July 15
· حوار مع الباحث في الدراسات الإستشراقية الدكتور مازن مطبقاني
Sunday, May 13
· الشيخ شيبان في حوار مع جريدة "صوت الأحرار": الظروف الصعبة ليست دافعا للإجرام
Sunday, April 22
· حوار مع المؤرخ والمفكر العراقي الكبير


  
موقع جريدة البصائر: حوارات

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

الأستاذ إبراهيم بن ساسي في حوار له مع جريدة البصائر: "حلمي أن أزور وأكتب عن منطقة الزواوة التي أنجبت للجزائر علماء، حفظوا دينها وثوابتها"
حوارات

يسرد الأديب والكاتب، الأستاذ إبراهيم بن ساسي، مسيرته وحياته الأدبية والتعليمية والإعلامية لجريدة البصائر، فقد انبثقت موهبته منذ أن كان تلميذا في المدرسة القرآنية، ثم انتقل بعد مشواره الدراسي ليدرس في إحدى المدارس الابتدائية التي عين فيما بعد مديرا لها، ولعل هذا الجو العلمي هو الذي ألهمه لاكتشاف شخصه الأدبي، فكتبت أنامله المبدعة عشرة مؤلفات، تأصلت فيه ونمت معه ورافقته طيلة حياته الأدبية، وأحيا بها أعلام وتراث الجزائر، كما دعا المتحدث فئة الشباب والنساء إلى الاهتمام أكثر بهواية القراءة والمطالعة، حتى يكونوا في اتصال دائم بتطورات العلم والمعرفة، ويضيف الأستاذ أنه ينبغي على الشباب والمرأة أن يتحصنوا بقيم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لمجابهة الهجمة الشرسة التي تمس الدين والوطن.

حاورته: فاطمة طاهي                                                                                                           




البصائر: تنشر حوارا غير معروف مع مالك بن نبي ينشر لأول مرة
حوارات

هذا الحوار الذي ننشر ملخصه، هو حوار لقناة تلفزيونية مصرية أجرته معه في سنة 1968، بمناسبة إحدى زيارات الأستاذ مالك للقاهرة لحضور مجمع البحوث الإسلامية في دورته الرابعة، وقد أذيع الحوار في برنامج "نور على نور" من إعداد الأستاذ أحمد فراج، وقد تكرم الأخ الوفي لمالك بن نبي والبصائر الأستاذ معمر جبار، فأعد هذا الملخص للبصائر، ورجع إلى أكثر من مرجع لتوثيق بعض الأمور على طريقة المحققين القدامى، مع تعليقات مناسبة مهمة أضافها الأخ معمر، فإلى أن تسنح الظروف لتفريغ الحوار كاملا وربما نشره في كتاب مستقل، إليكم هذا الملخص الممتع.

التحرير

إعداد الأستاذ معمر حبار




الدكتور نذير طيار للبصائر:/ الهَمُّ الفكري كان دائما جوهر اهتماماتي...
حواراتبعد غياب طويل للدكتور نذير طيار عن الصحافة، يسر قراء البصائر استضافته بينهم عبر هذا الحوار الذي سينقلهم عبره إلى سنوات التسعينيات بحلوها ومرها التي كان فيها طيار محلقا بمقالاته السياسية التحليلية وابدعاته الأدبية الفنيبة، كما لا يفوته أن يكشف لهم جديده بعد أن حط رحاله في ساحات أخرى علمية، فكرية، فنية.

أجرى الحوار: التهامي مجوري




المخرج السينمائي التونسي المنصف بربوش في حوار للبصائر:
حوارات

المخرج السينمائي التونسي المنصف بربوش في حوار للبصائر:

" نوع السينما التي نريدها في فيلم "صراع" لا تحلل حراما ولا تحرم حلالا،

نريدها تعالج قضايا الأمة وقريبة من الشعب تجمع العائلة امام الشاشة بدون خجل"

حواره : الأستاذ مصطفى حابس




حوار مع الناطق الرسمي باسم ملتقى الشيخين: الأستاذ التهامي مجوري
حوارات

- أيام قليلة تفصلنا عن الملتقى الدولي الذي اخترتم موضوعه عن الشيخين ابن باديس والإبراهيمي، كيف جاء هذا الاختيار؟

ج1 بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

إن هذا الإختيار في الواقع قد فرضته المناسبة، مناسبة يوم العلم وذكري تأسيس الجمعية، وأصل فكرة الملتقى هي للأستاذ محمد الهادي الحسني، وباركها السيد رئيس الجمعية الدكتور عبد الرزاق قسوم، واحتضنها المكتب الوطني. اما المناسبة فكما لا يخفى عليكم أن الجزائر في يوم 16 أفريل من كل عام تعيش حراكا علميا وثقافيا، بمناسبة يوم العلم الذي اتخذته الجزائر مناسبة للتذكير بأهمية هذه الفضيلة. ويوم العلم لا يمكن فصله عن جمعية العلماء ورئيسها الأول العلامة الشيخ عبد الحميد ابن باديس، لا سيما أن يوم العلم هو تاريخ وفاته رحمه الله، ولا يفوتني هنا الإشارة إلى قضية مهمة وهي ان هناك من تأذى بهذا الربط بين فضيلة العلم ووفاة الشيخ ابن باديس، حيث اعتبر بعضهم أن ذلك تفضيلا للجمعية على حساب جهات أخرى، وادعى بعضهم ان ربط هذه الذكرى بتاريخ وفاة عالم، مذمة للعلم والعالم؛ بل أشيع العام الماضي سنة 2014، بمناسبة يوم العلم ان جمعية العلماء طلبت تغيير ذكرى يوم العلم من تاريخ وفاة رئيسها الأول إلى تاريخ تأسيس الجمعية وهو 5 ماي، وهذه الإشاعة لا أساس لها من الصحة، لأن ما يهم المجتمع الجزائري من هذه المناسبة هو التذكير بفضيلة العلم وأهميته، وليس اليوم لذاته؛ لأن الأيام كلها أيام الله، ولكن الذين في قلوبهم زيغ، يتتبعون الأشكال ويغفلون عن المضامين حسدا من عند أنفسهم. وهذه المناسبة التي اخترناها لملتقى الشيخين، هي المناسبة تجمع بين ذكريين، الذكرى الـ75 لوفاة الشيخ عبد الحميد بن باديس الذي توفي في يوم 16 أفريل 1940، والذكرى الـ50 لوفاة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي، الذي توفي في يوم 20 ماي 1965، إلى جانب هاتين الذكريين، ذكرى تأسيس جمعية العلماء تأسيس جمعية العلماء الذي يصادف يوم 5 ماي.



من وراء حرمان الجمعية من مقر يليق بها؟
حوارات

أجرت الزميلة الخبر حوارا مع الدكتور عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وقد أثار الزميل عبد الحكيم قماز ممثل الخبر الكثير من القضايا الإجتماعية والثقافية الوطنية وأمور أخرى متعلقة بالجمعية ونشاطاتها وعلاقتها بالإدارة، ومنها قضية المقر الوطني الذي وُعِدت به الجمعية ولكنه لم يصدق.

ونحن إذ نعيد نشر هذا الحوار تعميما للفائدة، وحرصا منا على وصوله لقراء البصائر، نتساءل بدورنا، لمصلحة من تحرم الجمعية من مقر يليق بها؟ ولماذا توعد الجمعية وتخلف؟ ولماذا توعد؟ ولماذا تخلف؟

إن الذي يستهين بهذا الأمر وبهذه الصورة، إنما يستهين بالجزائر وبتاريخها المجيد، لأن هذا المستوى من التجاهل للجمعية ولقيمها ولعلاقة الجزائر بهذه القيم، إنما هو استهانة بالجمعية وأثرها في الواقع وبما يمكن ان تقدمه في إطار البناء الوطني الفعال.

كثيرا ما يأتينا زوار من الخارج، وفي أذهانهم صورة لجمعية العلماء ولمقرها ولتقدير الناس لها ولمكانتها في المجتمع، وإذا بهم يفاجأون بمقر وطني لهذه الجمعية العريقة لا يصلح خما للدجاج..، فنشعر وكأنهم يلعنون الشعب الجزائري، ويعتبون على مسؤوليه الذين عجزوا عن توفير مقر يليق بالجمعية وبتاريخها العريق.

إن الذين يرضون بهذا الهوان للجمعية إنما يهينون أنفسهم بإهانتهم لأم الجمعيات في الجزائر.

رئيس التحرير     




حوار مع الكاتب المغربي محمد العربي المساري
حوارات

        حاوره د. مولود عويمر

هذا الحوار هو ثمرة يانعة من ثمرات رحلتي العلمية إلى المغرب في شهر جوان الماضي، أين التقيت بمجموعة من المثقفين والمفكرين المغاربة، وكان من أبرزهم الكاتب المعروف الأستاذ محمد العربي المساري. وكان مصرا في حديثه الهادئ العميق معي على ضرورة إحياء التواصل الفكري بين النخبة المغاربية التي تجمعها قواسم مشتركة. وهي الفكرة التي أكد عليها مرة أخرى في هذا الحوار مع جريدة البصائر، التي قال عنها أنها كانت تمثل جسرا للتواصل بين العلماء والمفكرين في المغرب العربي في فترة الاحتلال الفرنسي، ومنبرا حرا لهم لنشر أفكارهم والتعبير عن مواقفهم.






الحوار الحصري مع الاقتصادي الجزائري الدكتور بشير مصيطفى لأسبوعية " البصائر ": المطلوب الآن إطلاق وزارة سيادية معنية بالاقتصاد والتنمية المستديمة
حوارات

أجرى الحوار : نوفل عبدوس

 

أجرينا هذا اللقاء عبر البريد الالكتروني مع الخبير الاقتصادي الدولي الأستاذ الدكتور بشير مصيطفى أحد أبرز وجوه النخبة الجزائرية الشابة، المعروف بدقة معلوماته وجرأة تحليلاته،فكان هذا الحوار الشيق أشبه بتشريح للوضع الاقتصادي الجزائري مع تقديم مقترحات مفيدة لتصحيح الأخطاء التي تعيق إنجازه  لكامل أهدافه،فإليكم نص الحوار.




تحقيق أهداف التنمية للمخطط الخماسي (2010 - 2014) سيجعل الجزائر رائدة في المنطقة العربية وإفريقيا
حوارات

أجرى اللقاء: نوفل عبدوس

 

تفضل الدكتور خالد منير مراح، المدير العام للديوان الوطني للإحصائيات والخبير الدولي في العلوم التكنولوجية، بالإجابة على أسئلة البصائر حول أهمية الإحصاء في ضبط برامج التنمية، و حظوظ إنجاز أهداف التنمية الكبيرة في المخطط الخماسي (2010- 2014)، ومدى قدرة الجزائر على تطوير قطاعات أخرى بديلة للبترول.

فكان هذا الحوار الشيق والهام مع الدكتور خالد منير مراح، الحاصل على شهادة الدكتوراه من المعهد التكنولوجي لماساشوسيتس بالولايات المتحدة الأمريكية.




آية الله محمد علي التسخيري للبصائر: فكرة التقريب بين المذاهب الإسلامية تنتشر بين العلماء
حواراتالتقينا بالشيخ الدكتور آية الله محمد علي التسخيري، الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، الكائن مقره بطهران عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك قبل صعوده إلى منصة تسيير الملتقى الدولي عن (الإصلاح والاجتهاد عند علماء الإسلام بين الماضي والحاضر) حيث ترأس الجلسة الصباحية لليوم الثالث والأخير من أشغال الملتقى يوم 5 جمادى الأولى 1433هـ الموافق لـ 28 مارس 2012م، وكان لنا هذا اللقاء السريع مع سماحته.


  




روابط أخرى
السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن شيبان
كلمة الرئيس
الإعلانات
الإشتراكات
التبرعات
الأرشيف
راسلنا


أخبار متفرقة

بالمختصر المفيد
[ بالمختصر المفيد ]

·ذكرى العلامـــــــــة الإبــــــــراهيمي...
·أزمة وعي...
·على العهد...
·"الإنسان" صانع التغيير
·التجربة التركية
·طبعة تتكرر..!
·كبرت كلمة تخرج من أفواههم..!(3)
·كبرت كلمة تخرج من أفواههم..!2
·المعادلة السياسية خاطئة..!


الإستفتاءات
كيف ترى موقعنا ؟

ضـعـيـف
مـقـبـول
جـيــد
مـمـتــاز



نتائج
تصويتات

تصويتات 7921


مواقع صديقة
 
  موقع عبد الحميد بن باديس
  ابن نبي
  موقع الشهاب
  الشبكة الإسلامية
  طريق الإسلام
  موقع يوسف القرضاوي
  موقع عمرو خالد
  موقع عمر عبد الكافي
  قراء القرآن
  موقع التهامي مجوري
  موقع معهد المناهج
  موقع نظرات مشرقة



  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية