الاثنين 03 - 09 رمضان 1438هـ/ 29

الاثنين 24 - 30 رمضان 1438هـ/ 19- 25 جوان 2017 العدد 863




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 159 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Sunday, December 11
· تفسير ابن عاشور(49)
Tuesday, December 06
· تفسير ابن عاشور 48
Monday, November 28
· تفسير ابن عاشور 47
Sunday, November 20
· تفسير ابن عاشور 46
Monday, November 14
· تفسير ابن عاشور 45
· تفسير ابن عاشور 43
Monday, October 24
· تفسير ابن عاشور 43
Monday, October 17
· تفسير ابن عاشور 42
Monday, October 10
· تفسير ابن عاشور 41
Sunday, October 02
· تفسير ابن عاشور 40
Sunday, September 25
· تفسير ابن عاشور(39)
Monday, September 12
· تفسير ابن عاشور 37
Monday, September 05
· تفسير ابن عاشور 36
Sunday, August 28
· تفسير ابن عاشور 35
Tuesday, August 23
· تفسير ابن عاشور(34)
Monday, August 15
· تفسير ابن عاشور(33)
Monday, August 08
· تفسير ابن عاشور)32)
Monday, August 01
· تفسير ابن عاشور (31)
Monday, July 25
· تفسير ابن عاشور(30)
Monday, July 18
· تفسير ابن عاشور (29)
Sunday, July 10
· تفسير ابن عاشور 28
Sunday, July 03
· تفسير ابن عاشور(27)
Sunday, June 26
· تفسير ابن عاشور 26
Sunday, June 19
· تفسير ابن عاشور 25
Monday, June 13
· تفسير ابن عاشور 24
Sunday, June 05
· تفسير ابن عاشور 23
Sunday, May 29
· تفسير ابن عاشور 22
Monday, May 23
· تفسير ابن عاشور 21
Monday, May 16
· تفسير ابن عاشور 20
Monday, May 09
· تفسير ابن عاشور: (19)

مقالات قديمة


  
موقع جريدة البصائر: خواطر

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

مختصر تفسير ابن عاشور208
خواطر

62- {يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ}: يحلف هؤلاء المنافقون جميعا بالأيمان الكاذبة، فلا ينبغي تصديقهم فهم يريدون أن يبرئوا أنفسهم مما يبلغ المسلمين من أقوالهم وتصرفاتهم التي تؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم لإرضائهم، وكان يغضي عن ذلك ويصفح، فالله ورسوله أحق بأن يرضوهما بالإيمان بالله وبرسالة رسوله صلى الله عليه وسلم وتعظيمهما، والتعبير بقوله: "أَن يُرْضُوهُ إِن" بالضمير المفرد بقصد عوده إلى أول الاسمين، والعطف عطف جمل، أي والله أحق أن يرضوه ورسوله أيضا إيجازا، فالضمير عائد إلى اسم الجلالة، وقوله: " إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ " فعليهم أن يرضوا الله ورسوله، ويفهم منه حثهم على الإيمان، وتوقعه.




مختصر تفسير ابن عاشور 207
خواطر

مختصر تفسير ابن عاشور

54-{وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ}: لا تقبل نفقاتهم لأنهم لا يؤدون الصلاة إلا وهم كسالى، ولا ينفقون شيئا من الأموال إلا وهم كارهون، وذلك لتمكن الكفر منهم، ونفاقهم الدال على التردد والجبن، فإذا كانوا متهاونين بأعظم عبادة لله وهي الصلاة، فكيف يكون إنفاقهم عن إيمان وإخلاص ورغبة؟




مختصر تفسير ابن عاشور (سورة التوبة)
خواطر

44-{لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ}: إن شأن المؤمنين الذين استنفروا أن لا يستأذنوا النبي، صلى الله عليه وسلم، في التخلف عن الجهاد. والاستئذان طلب الإذن، فهم يجاهدون دون استئذان للتخلف، فالله مطلع على قلوب المؤمنين وتقواهم.




مع شاعرين
خواطر

ما فكرت في أبي القاسم الشابي الشاعر التونسي الكبير إلا لمع في الذاكرة الشاعر العربي الكبير ولي الدين يكن، ولا يعلل ذلك فيما أرى إلا بأمرين اثنين:




تفسير ابن عاشور (79)
خواطر

57- وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ:




تفسيـر ابـن عـاشور(78)
خواطر

53- {وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}:

تذكر الآية بنعمة نزول الشريعة التي بها انتظام حياتهم وصلاح شؤونهم، فكانوا بإنزال الكتاب، أي التوراة، أهل كتاب، وأهل تشريع. والفرقان: مصدر مشتق من الفرق، وهو الفصل بين الحق والباطل، والمراد به هنا الحجة والمعجزة، ويطلق الفرقان أيضا على الكتاب المشتمل على الشريعة، وعلى نصر الحق على الباطل، وعلى البرهان، وعلى القرآن، ونزول هذا الكتاب ليهتدي به بنو إسرائيل الذين يرجى منهم أن يهتدوا.




تفسيـر ابن عـاشور 76
خواطر

47- {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}:




تفسير ابن عاشور
خواطر

43- {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}:




تفسيـر ابن عـاشور 51
خواطر

40- {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}:




تفسير ابن عاشور 50
خواطر[16]{ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ}.


  




روابط أخرى
السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن شيبان
كلمة الرئيس
الإعلانات
الإشتراكات
التبرعات
الأرشيف
راسلنا


أخبار متفرقة

معالجات إسلامية
[ معالجات إسلامية ]

·فضل شهر رمضـان المبــارك
·استقبال شهر رمضان المبارك
·آخر من يدخل إلى الجنة
·فضائــل شهــر شعبــان
·من فضائــل الأمــة الإســلامية
·قيمــة العمـــل في الإســـلام
·رحــلة الإســـراء والمعـــراج
·شهـر رجب... ويـوم الأسيــر الفلسطيـني
·حُسْــن اختيـــار الأصـــدقاء


الإستفتاءات
كيف ترى موقعنا ؟

ضـعـيـف
مـقـبـول
جـيــد
مـمـتــاز



نتائج
تصويتات

تصويتات 7944


مواقع صديقة
 
  موقع عبد الحميد بن باديس
  ابن نبي
  موقع الشهاب
  الشبكة الإسلامية
  طريق الإسلام
  موقع يوسف القرضاوي
  موقع عمرو خالد
  موقع عمر عبد الكافي
  قراء القرآن
  موقع التهامي مجوري
  موقع معهد المناهج
  موقع نظرات مشرقة



  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية