الاثنين 16 - 22 شعبان 1437هـ/ 23

الاثنين 20 - 26 رجب 1438هـ/17 - 23 أفريل 2017 العدد 854




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 62 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, February 28
· انتخاباتُهم وانتخاباتُنا
· في المفاضلة بين الشعر والنثر
Tuesday, February 21
· بداية المعركة الدبلوماسية
· الأديب عمر راسم..الثائرُ على عصره
· جماعة ربانية وقائد مُلهَم
Tuesday, February 14
· مفهومنا للمرجعية الدينية
· خط بياني في مسار الأمّة
· شرعنة المستوطنات
Wednesday, February 08
· إسرائيل..إلى أين؟
· نعم لتفعيل العربية وتطويرها لا لتهجينها
· ضلالات العلمانية العربية
Monday, January 30
· عالم كندي أذهلته المعجزة القرآنية
· أول التهاني لـــــ
Monday, January 23
· الحضارة الغربية بين تزييف التاريخ و غرور الاستعلاء
Wednesday, January 18
· لأول مرة في تاريخ كندا، لاجئ من أصل عربي وزيرا في حكومتها
Monday, January 09
· بفهم الطاهر بن عاشور وورع سيد قطب واستفهامات مصطفى محمود،: يرحل الفقيه الأديب الموسوعي محمد الشريف قاهر
Wednesday, January 04
· التفكير في نهضة الأمة..واللحظة المؤلمة
· الإسلام الذي يريدون..
Tuesday, December 27
· آفة اسمُها الرقية
· في مناسبة انعقاد المجلس الوطني للجمعية حديث من القلب
· مسؤولية المفكرين إزاء واجب النهوض بواقع الأمة
Wednesday, December 21
· الحلف الروسي ومعركة حلب: انتصار بلون العار!
· ثمرات التوحيد
· العالم الإسلامي: مفهوم واحد أم مفاهيم متعددة ؟
· خارطة طريق الراشدين
Tuesday, December 13
· أزمة التعبير: الخصوصية الجزائرية
· "جهاد" في بلجيكا
Tuesday, December 06
· ابن باديس ..ذلك المجهول!!..2/2
· خدمة الأرض تنمية حقيقية
· أبرز عوامل وحدة الأمة الإسلامية

مقالات قديمة


  
موقع جريدة البصائر: مساهمات

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

قمة عربية في أدنى الأرض
مساهمات

غدا سيلتئم شمل القمة العربية العتيدة في البحر الميت، في الجزء التابع للملكة الأردنية الهاشمية الشريفة، في الضفة الشرقية لهذا البحر المعروف بشدة ملوحة مياهه، المياه الأكثر ملوحة في الأرض، وفي البقعة الأكثر انخفاضا على سطح الأرض. وصفها الله سبحانه وتعالى بـــــ: أدنى الأرض.     




التـّعـــفف
مساهمات

الإنسان المتعفف هو الذي يضبط نفسه عن طريق الممارسة، وقوة الإرادة، ويبتعد بها عما لا يحل ولا يجمل.

ومواطن التعفف كثيرة متنوعة، فالمرء –رجلا كان أو امرأة- يتعفف عن شهوة "الملامسة" إذا كانت خارج نطاق الحلال، لأن تلبية هذه الشهوة تجر ضررا، وتعقب ندامة، والمحمود في هذه الشهوة (أن تكون معتدلة، ومطيعة للعقل والشرع في انقباضها وانبساطها).

محمد الصالح الصديق




هجوم دبلوماسي مضاد "ريما خلف".. الضحية الثانية
مساهمات

بعد أقل من شهرين من إبعاد الدبلوماسي الفلسطيني، وزير الخارجية السابق "سليم فياض"، عن وظيفة المبعوث الأممي إلى ليبيا، الذي اقترحه الأمين العام الجديد "أنطونيو غوتيريس"، فتدخلت الإدارة الأمريكية الجديدة فأزاحته بكل سهولة، جاء دور الدبلوماسية الأردنية من أصل فلسطيني التي كانت أمينة تنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا".

الأستاذ محمد الحسن أكـــيـــلال




الإيمان بالغيب ليس إيماناً بالوهم ولا إيذاناً بالفوضى
مساهمات

 تتباين وتتمايز مصادر المعرفة في الإسلام وفكريته عن مصادر المعرفة في الحضارة الغربية والمناهج الوضعية عامة، سواء القديمة ممثلة في الإغريق والرومان، أو المعاصرة ممثلة في أوروبا وأمريكا وغيرهما.. إن الغيب وفق ما جاء في التنزيل الكريم، مصدر رئيس وأصيل للمعرفة في الإسلام، بل إنه مُحدِّدٌ أساسٌ، له صلاحية وله مقام إعادة صياغة مصادر المعرفة الأخرى، وهي العقل والحس والتجربة، بمعنى أن الإيمان بعالم الغيب له الأسبقية في رسم التصور السليم فيما يتعلق بكيفيات وآليات التعامل مع مصادر المعرفة المنتمية لعالم الشهادة، والذي يترتب على ذلك منطقياً، يتمثل في تميّز منهج المعرفة في الإسلام، عن منهج المعرفة في الحضارة الغربية، الذي يبدو أنه لا يقرّ سوى بالعقل والحس ــ التجربة عنده جزء من الحس ـــ مصدرين للمعرفة.

بقلم: د.إبراهيم نويري ـ كاتب وباحث جامعي




الكون...ذلك الصديق الحميم
مساهمات

يحتلّ الكون مساحة كبيرة في الثقافة الإسلامية يتناسب مع عظمته وقوّة حضوره في حياة البشر وحياة جميع المخلوقات، نجد ذكره في القرآن الكريم وفي سنّة الرسول صلى الله عليه وسلّم وسيرته وفي أدبيات المسلمين المختلفة، لكن عصور التخلّف ألقت بظلالها على علاقة المسلم بالكون حتى فهم الناس أنّ بينهما جفاء وسوء تفاهم أو أن لا دخل للكون في الإسلام ولا دخل للإسلام في شؤون الكون، وأصبح هذا الموضوع شأنا دنيويا بحتا احتكر الاشتغال به الغربيون وحدهم فخسرنا نحن مبدئيا وعمليّا، وهذا الوضع يقتضي أن نعود إلى تأسيس علاقة صحية طيبة بالكون باعتبار ذلك عبادة لله وزيادة في المعرفة وواحدا من أهمّ طرق الرقيّ الإنساني.

 عبد العزيز كحيل




النصيحة وأثرها في ترشيد السلوك
مساهمات

أسلوب الاستغراق الذي يشتمل على مستغرق ومستغرق فيه، قليل في شواهد بيان اللغة العربية، وهو ـ حسب علماء البلاغة والبيان ـ  يدلّ على خطورة وعظمة أمر ما ( يُطلق عليه أيضا اسم: أسلوب أو صيغة القصر)، وفي السنة النبوية الشريفة، أستحضر الآن شاهدين لهذا الأسلوب، الشاهد الأول قوله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة "(رواه أحمد والترمذي)، فالوقوف بعرفة ـ في الحج ـ مستغرق في الحج، حتى كأنما الوقوف بعرفة هوالحج عينه بكل أركانه وسننه ومستحباته، وذلك لبيان علوّ شأن هذا الركن الجليل ـ أي الوقوف بعرفة ـ في فريضة الحج.

بقلم: د.إبراهيم نويري ـ كاتب وباحث جامعي




حيوانات خدمت أوطانها، وأناس خانوها
مساهماتلو قلت خلال ثورة التحرير للذين باعوا وطنهم بثمن بخس: البغال والحمير خير منكم، لثار ثائرهم، وهاج هائجهم، وعادوك مدى الحياة إن لم يتمكنوا من الفتك بك أو إذايتك، ولو قلت اليوم لأبنائك وأنت تحدثهم عن ثورة التحرير: هناك من أبناء هذا الوطن من كانت البغال والحمير أشرف منهم، لاعتبروك مبالغا في الحكم، مجازفا في الوصف، أو مشتطا في التقدير،
محمد الصالح الصديق 



الصديق الحميم لإسرائيل
مساهمات

اللاسامية

دأبت الصهيونية العالمية منذ تأسيس حركتها عام 1897 على استدرار عواطف شعوب العالم الغربي الاستعماري بتصوير اليهود باعتبارهم الأقلية بين شعوب العالم مضطهدين لأنهم ساميين – من أبناء سام ابن نوح عليه السلام – وهضم هذا العالم ما يرددون بسرعة فائقة جهلا أو تجاهلا بأن هؤلاء اليهود الأقلية بين الشعوب ليسوا لوحدهم الساميين، بل كل شعوب الجزيرة العربية من الساميين، ومع ذلك كرس اليهود الصهاينة شعار اللاسامية كلما أحسوا بخطر التنديد بجرائمهم اللاإنسانية في حق الشعب الفلسطيني والشعوب المجاورة الذين هم أيضا حسب التاريخ من الساميين.

الأستاذ محمد الحسن أكـــيـــلال




علم المستقبليات والتخطيط..كأساس للتنمية
مساهمات

هل يصح في الواقع المنظور، ما يقال عنا نحن العرب والمسلمين، عن كوننا قد تعودنا منذ زمن بعيد، على أن نزاول أعمالنا دون تخطيط أو دراسة مسبقة واعية محكمة؟ وأن كل ما نأتيه من أعمال إنما نأتيه بطريقة تلقائية فوضوية موغلة في البدائية والعشوائية؟ وإذا كان ذلك صحيحا والتهمة ثابتة: فهل الحل العتيد والأسلوب الرشيد يكمن في ضرورة أن نتعلم وننسج على منوال غيرنا من أصحاب المناهج والتجارب الرائدة أو الناجحة في الحياة، عملا بالحديث النبوي الشريف القائل: " الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها " ...أم أنه يجب المحافظة على الأسلوب الذي تعودنا عليه، وترسخ في أنماط وأساليب التعامل عندنا وتوارثته الأجيال عن بعضها؟

بقلم: د. إبراهيم نويري  ـ كاتب وباحث جامعي




حين يسوّق الإسلاميون الأوهام
مساهمات

يؤسفني أن أقول هذا لأني كنت وما زلت وسأبقى بإذن الله ابن الحركة الإسلامية الواعية الهادئة المعتدلة، لديّ مرجعية واحدة هي الإسلام: دين ودولة، دنيا وآخرة، شريعة وأخلاق، مرجعية تملأ قلبي وتنير عقلي وتوجه سلوكي وإن تباعدتُ عن أي تنظيم منذ زمن طويل، لذلك أشفق على هذه الحركة أو ما تبقى منها في بلادنا حين أراها انتقلت من حامل للواء مشروع تغييري إصلاحي جادّ إلى رقم باهت في منظومة السلطة، تقول إنها تعارضها لكنها لا تخرج قليلا ولا كثيرا عن تفكير هذه السلطة وتخطيطها وسلوكها، وأجزم ابتداء أن خلافي الأول مع الأحزاب الإسلامية يكمن في اصطفافي مع الشعب بينما تصطف هي مع نظام الحكم، ولكل طرف حساباته وأعذاره.

عبد العزيز كحيل




  




روابط أخرى
السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن شيبان
كلمة الرئيس
الإعلانات
الإشتراكات
التبرعات
الأرشيف
راسلنا


أخبار متفرقة

تاريخ و حضارة
[ تاريخ و حضارة ]

·وقفة مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود- 02
·وقفة مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود -01
·القضية الفلسطينية والمسألة السورية -02
·القضية الفلسطينية والمسألة السورية -01
·نهاية الدولة الشمولية - 02
·نهاية الدولة الشمولية
·بدعة "المفكر الإسلامي المستنير"
·حول مقولة: القرآن من التلاوة إلى القراءة
·ربيع مصر الجديد


الإستفتاءات
كيف ترى موقعنا ؟

ضـعـيـف
مـقـبـول
جـيــد
مـمـتــاز



نتائج
تصويتات

تصويتات 7907


مواقع صديقة
 
  موقع عبد الحميد بن باديس
  ابن نبي
  موقع الشهاب
  الشبكة الإسلامية
  طريق الإسلام
  موقع يوسف القرضاوي
  موقع عمرو خالد
  موقع عمر عبد الكافي
  قراء القرآن
  موقع التهامي مجوري
  موقع معهد المناهج
  موقع نظرات مشرقة



  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية