الاثنين 03 - 09 رمضان 1438هـ/ 29

الاثنين 24 - 30 رمضان 1438هـ/ 19- 25 جوان 2017 العدد 863




القائمة الرئيسية
الصفحة الأولى
عـلى بصــيـرة
كلمة حق
مع رئيس التحرير
سانحـة
وراء الأحداث
بالمختصر المفيد
شعاع
مقامات البصائر
نظرات مشرقة
محطات
في رحاب القرآن
في رحاب السنة
عالــم الأفكــار
اسألوا أهل الذكر
ما قل و دل
حوارات
من نشاطات الشعب
خدمات
خواطر
روضة البصائر
الحديقة الأدبية
أخبر صديقك
المواضيع
المنتديات
راسلنا
معالجات إسلامية
متابعات
مـسـاهـمـات
قـافلة الجزائر-غزة
قضــايـا وآراء
الصحة والفقه
فـكرة قديمة


البحث




من يتصفح الآن
يوجد حاليا, 160 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


مقالات سابقة
Tuesday, October 22
· التغيير الدستوري المأمول
Tuesday, October 08
· فتاوى الزور من الإسلام المأجور
Wednesday, October 02
· بين التحرش اليهودي والتفريط الإسلامي
Tuesday, September 24
· هذا هو الطريق
Wednesday, September 18
· فقر الأمة في الرجال
Tuesday, July 30
· انتكاسة الربيع العربي
Monday, July 22
· إلى الأستاذ محمد الهادي الحسني بمناسبة تكريم جريدة الشروق له
Monday, July 15
· الصراع الإسلامي العلماني
Tuesday, July 09
· مصر... المضحكات
Tuesday, July 02
· إنه القرضاوي
Tuesday, June 25
· الرويبضة الدعوي
Monday, June 17
· الطاقات المهدورة في أمة مقهورة
Monday, June 10
· بل مشكلتكم مع الإسلام لا مع السلفيين أيها الأحمديون 02
Tuesday, June 04
· بل مشكلتكم مع الإسلام، أيها الأحمديون وليس مع السلفيين
Tuesday, May 28
· القابلية للاستعمار.. وحكام العار
Tuesday, May 07
· إسلام الاحتجاج والاحتياج
Monday, April 29
· ابنة الأشراف وكلام الإرجاف
Monday, April 22
· إلى مراجع السنة والشيعة: دعوة للتعقل
Wednesday, April 17
· اتهامات باطلة
Monday, April 08
· إشكالية الفتوى السياسية
Monday, March 25
· وداعا أحمد شقار الثعالبي أيها الأديب الأريب
Tuesday, March 19
· في القصاص، حياةٌ
Monday, March 11
· المرأة بين حضارتين
Monday, March 04
· السّلفية اليوم: التحول من المنهج إلى الطائفة
Monday, February 25
· جمعية العلماء وسلفية مدرسة المنار
Monday, February 18
· حول سلفية جمعية العلماء (2)
Monday, February 04
· حول سلفية جمعية العلماء (1)
Monday, January 28
· السلفيــــــة فـــي طبعتها الوهابيــة
Tuesday, January 22
· السلفية المبررات والمحاذير (2)
Wednesday, January 16
· السلفية: المبررات والمحاذير (1)

مقالات قديمة


  
موقع جريدة البصائر: عالــم الأفكــار

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

ومن الأفكار ما دَمَّر
عالــم الأفكــار

عالم الأفكار هو أوّل ما يهتم به، عند الشروع في أيّ إصلاح، أو تغيير، ذلك أن أي مُجتمع من المجتمعات لا يُمكن أن يعرف له انطلاقة حقيقية بعد مرحلة الركود والخمول إلا إذا جدّد عالم أفكاره، ولقد أدرك هذه الحقيقة قديما حجة الإسلام أبو حامد الغزالي، في كتابه الذائع الصّيت (إحياء علوم الدين) لما قال: "وأمّا ثمرة الفكر فهي العلوم والأحوال والأعمال، ولكن ثمرته الخاصة بالعلم لا غير، نعم إذا حصل العلم تغير حال القلب، وإذا تغير حال القلب تغيرت أعمال الجوارح، فالعمل تابع الحال، والحال تابع العلم، والعلم تابع الفكر، فالفكر إذن هو المبدأ أو المفتاح للخيرات كلّها".




الدعوة وقضاياها في شعر الشيخ أحمد سحنون – الحلقة الأخيرة
عالــم الأفكــار

وظلّ يأمُل في عودة هؤلاء –الأبناء الضالين- إلى رشدهم، وأن يقلعوا عن غيّهم، وأن يتحرروا من أنانيتهم، فيوحدوا صف العاملين للإسلام، عساهم أن يحققوا المكتسبات لصالح الدعوة، ومن هنا لمّا وفق الله الشيخ لتأسيس رابطة الدعوة الإسلامية، التي ضمّت فصائل العاملين للإسلام، رغم اختلافهم السياسي، وخاصة اختلافهم الفكري، فإنه راهن كثيرا على هذا الإطار الجامع.




الدعوة وقضاياها في شعر الشيخ أحمد سحنون - 04
عالــم الأفكــار
...فلا تلازم آلي بين الإسلام والحضارة كما يروّج لذلك السُذج، ولكن في المقابل لا يقوم الإسلام عائقا في طريق الحضارة، بل إن تعاليم الإسلام وتوجيهاته كفيلة بتحقيق "الفعالية الروحية" التي هي شرط ضروري للانطلاقة الحضارية، ومن هنا يمكننا القول بأن الدعوة إلى تطبيق أحكام الشريعة، وقوانين الإسلام ليست دعوة إلى تطبيق الحدود فقط، وإنما هي التزام كامل بالإسلام، وسعي جاد للتمكين له في الأرض، وهذا الالتزام الكلي بالإسلام كفيل بتحقيق الفعالية الروحية، ومن هنا وجدنا الشيخ أحمد سحنون –رحمه الله- يرى بأن عمل العالم وعمل الحاكم عملين متكاملين، لا يصلح المجتمع إلا بهما، وهذه هي الدعوة بمعناها الشمولي، فقال:




الدعوة وقضاياها في شعر الشيخ أحمد سحنون - 03
عالــم الأفكــار
فحلم الجزائريين الجميل، الذي كانوا يؤملونه، ويسعون سعيا حثيثا لتحقيقه، هو العيش في كنف دولة، تحكمها مبادئ الدين، وترعاها توجيهاته وأحكامه، تكفل لهم العدل والحرية، والكرامة، لأن الظلم مؤذن بخراب العمران كما قال حكيم الاجتماع ابن خلدون، وتكتيم الأفواه ومصادرة الحريات، ومحاصرة الدّعاة كلها من ألوان الظلم الذي هو ظلمات.




الدعوة وقضاياها في شعر الشيخ احمد سحنون - 02
عالــم الأفكــار
والمعروف عن الشيخ أنه كان قارئاً نهماً، غزير المطالعة، في كل ألوان المعرفة وأبواب الثقافة والفكر، فمن اللغة والأدب، إلى التاريخ والفلسفة، إلى السياسة والاقتصاد، ناهيك عن العلوم الشرعية من فقه وأصول، وتفسير وحديث، فمكتبته العامرة كانت مزدانة بأمهات الكتب في كل فنِّ، وكان يمضي وقته في المطالعة والقراءة، وقد زرته رحمه الله قبيل وفاته بقليل ووجدته يقرأ، بالمكبّر la loupe، لأنه كان يجد متعته الروحية، وراحته النفسية، في الأنس بالكتاب.




الدعوة وقضاياها في شعر الشيخ احمد سحنون - 01
عالــم الأفكــار
تعود هذه الأيام ذكرى وفاة الشيخ العلامة أحمد سحنون –رحمه الله تعالى- ومن باب الوفاء للشيخ وللأجيال الصاعدة وتذكيرا بمنهجه في الدعوة، فإننا ننشر بعض المقالات في هذا الاتجاه.




جمعية العلماء الحاجة إلى التنظيم والتنظير
عالــم الأفكــار
هناك أمر يجمع عليه كلّ العقلاء والمنصفين، والمتابعين للشأن العام في بلادنا وهو أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تحظى باحترام الجميع، من سياسيين ورجال أحزاب، وإطارات دولة، ومنظمات المجتمع المدني، ورجال التربية، ورجال إعلام، ودعاة وأئمة...إلخ، والحقيقة أن هذا الاحترام لم يأتِ من فراغ، وإنما مردّه إلى الماضي المجيد، والتاريخ الحافل لهذه الجمعية، وجهاد رجالاتها الكرام، وتضحيات أبنائها البررة في سبيل الدفاع عن مقومات الهوية الوطنية، مما يشهد به العدو قبل الصديق:




بين الإعجاز والمعجزة
عالــم الأفكــار
بالرغم من جزم العلاّمة محمود شاكر بأنّ الجهد القيّم الذي بذله المفكر مالك بن نبي في كتابه "الظاهرة القرآنية"، يندرج في الحقل المعرفي الذي ينتظمه علم "الإعجاز القرآني" ولا علاقة له بعلم التفسير القرآني، فإنه قد خطا خطوة أكبر في تقويم الكتاب، والبحث عن الخانة التي يُصنّف فيها، وهل هو الإعجاز القرآني حقًّا؟

يرى الأستاذ محمد شاكر أنه لابد من التفريق بين أمرين اثنين، أو حقيقتين عظيمتين قبل النظر في هذه المسألة، وهما:




مالك بن نبي- الظاهرة القرآنية-02
عالــم الأفكــارهل الذي يريد دراسته، منهج التفسير القديم، وضرورة تعديله، أم موضوع الإعجاز؟ إن المتتبع لكلام مالك بن نبي، يجده قد جمع بينهما في سياق واحد.


مالك بن نبي –الظاهرة القرآنية-
عالــم الأفكــاركان المفكر بن نبي رحمه الله كثير الاهتمام بالقرآن الكريم، لأنّه مفكر مسلم جعل من القرآن الكريم محور فكره، وأساس انطلاقته ومشروعه النهضوي، وفي هذا الإطار، كتب بن نبي –رحمه الله- مؤلفه القيّم- الظاهرة القرآنية، كما كان شديد الاهتمام بمناهج التفسير منذ شبابه الباكر، فقد كتب في المذكرات (وفي هذه الأثناء وصل إلى باريس وفد من علماء الأزهر الشريف من أجل تحضير شهادة الدكتوراه تحت إشراف أساتذة السوربون، ومعهم بعثة من طلاب جامعة القاهرة لتحضير شهادات أخرى، وأتيح لي ولحمودة بن الساعي أن نتعرف على هؤلاء الطلبة وأولئك العلماء ومن بينهم الشيخ تاج والشيخ درّاز -رحمه الله- بمقهى الهقار، كما أتيح لي ولصديقي أن نساعد هؤلاء الوافدين في خطواتهم الأولى في اللغة الفرنسية، وأخذت عليهم في نفس الوقت ما يفيدني من معلومات عن الحياة في الشرق حتى بالنسبة لشروط الانتساب إلى المعاهد الأزهرية لأنني لم ألق البتة بفكرة الهجرة إلى الشرق عرض الحائط، فبقيت تخامرني فترة كمهندس ينشئ هناك إحدى الصناعات وأخرى كطالب أزهري يبحث في مناهج التفسير).


  




روابط أخرى
السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن شيبان
كلمة الرئيس
الإعلانات
الإشتراكات
التبرعات
الأرشيف
راسلنا


أخبار متفرقة

بالمختصر المفيد
[ بالمختصر المفيد ]

·الرجولة الربانية...
·صيام الاحتساب..!
·ذكرى العلامـــــــــة الإبــــــــراهيمي...
·أزمة وعي...
·على العهد...
·"الإنسان" صانع التغيير
·التجربة التركية
·طبعة تتكرر..!
·كبرت كلمة تخرج من أفواههم..!(3)


الإستفتاءات
كيف ترى موقعنا ؟

ضـعـيـف
مـقـبـول
جـيــد
مـمـتــاز



نتائج
تصويتات

تصويتات 7944


مواقع صديقة
 
  موقع عبد الحميد بن باديس
  ابن نبي
  موقع الشهاب
  الشبكة الإسلامية
  طريق الإسلام
  موقع يوسف القرضاوي
  موقع عمرو خالد
  موقع عمر عبد الكافي
  قراء القرآن
  موقع التهامي مجوري
  موقع معهد المناهج
  موقع نظرات مشرقة



  • عنوان البصائر: 17 شارع محمد مربوش – حسين داي، الجزائر 16040
الهاتف: 021.49.52.67 – 021.49.51.19 / الفاكس: 021.23.33.73
البريد الالكتروني:   
info@albassair.org
info.bassair@gmail.com 


PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية